سعر جديد.. قرار عاجل من التموين لحل أزمة السكر

سعر جديد.. قرار عاجل من التموين لحل أزمة السكر
وزير التموين

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل خطة حل أزمة السكر، التي يعاني منها السوق، حيث وصل سعر الكيلو في بعض المناطق لأكثر من 50 جنيها، وعدم وجوده في بعضها، حيث وعد بحل الأزمة خلال الأيام المقبلة وتوفير السكر في كافة مناطق الجمهورية.

سعر جديد.. قرار عاجل من التموين لحل أزمة السكر
وزير التموين

وأكد وزير التموين في تصريحات تليفزيونية، أنه بداية من العام المقبل ستستورد كميات من السكر تتراوح من 400 إلى 500 ألف طن سكر خام، وهو ما يمثل الفجوة بين حجم إنتاج واستهلاك السكر في مصر، مشيرا إلى أن حجم استهلاك مصر من السكر يصل لـ 3.2 مليون طن سنويا، في الوقت الذي يصل حجم الإنتاج من 2.7 إلى 2.8 مليون طن سنويا.

انخفاض سعر السكر في الأسواق

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه أتفق مع شركات الإنتاج على أن يتم تسعير كيلو السكر بسعر يتراوح من 24 إلى 25 جنيها بداية من العام المقبل، وهو سعر عادل بناء على التكلفة، مرجعا سبب الأزمة الحالية إلى أن القطاع الخاص  “أحجم عن الاستيراد بعد ارتفاع أسعار السكر عالميا خلال الأشهر الستة الماضية”.

وأوضح المصيلحي، أن سعر طن السكر على المستوى العالمي زاد في الشهر الماضي نحو 1150 دولار ليصل إلى 800 دولار، مشيرا إلى أن الوزارة أصبح عليها تلبية احتياجات القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الوزارة استوردت نحو 87 ألف طن سكر خام في الفترة الماضية، وتعاقدت على شراء نحو 50 ألف طن سكر خام ليصل حجم المستورد إلى 137 ألف طن سكر خام.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية: “أقول للمواطنين نقدر نصبر شوية، عشان نخرج من هذه الضائقة، والسكر موجود ولا تشتريه بأكثر من 27 جنيها، أعتذر للمواطنين عن عدم الرضا في أزمة السكر.. وأتعهد بحل أزمة السكر بحلول 15 ديسمبر، وساعدونا في تهدئة هذه الموافقة، والسكر سيصلكم دون معاناة”.