أصول مشفرة.. دعوى قضائية ضد رونالدو تطالبه بسداد مليار دولار

أصول مشفرة.. دعوى قضائية ضد رونالدو تطالبه بسداد مليار دولار
رونالدو

تعرض اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب فريق النصر السعودي وقائد منتخب البرتغالي، لدعوى قضائية جماعية بقيمة مليار دولار، بتهمة التورط في الترويج للرموز غير القابلة للاستبدال أو ما يطلق عليها “NFT”، وهي نوع من الأصول المشفرة تسمح بتملك أصل رقمي مثل صورة فنية أو فيديو أو أغنية أو غيرها من الأصول التي يمكن شراؤها.

أصول مشفرة.. دعوى قضائية ضد رونالدو تطالبه بسداد مليار دولار
رونالدو

وكان اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو قد أطلق مجموعته الخاصة من NFTs” عبر تطبيق “Binance”،  والذي يعد أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، في الفترة التي سبقت بطولة كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في قطر عام 2022، حيث تضم المجموعة تماثيل متحركة تصور لحظات مميزة في حياته.

وتم بيع عدد من المقتنيات النادرة الخاصة باللاعب كريستيانو رونالدو إلى ما يصل إلى 10 آلاف دولار، لكن العملاء المتضررين زعموا أن تأييده دفعهم إلى القيام باستثمارات مكلفة وغير آمنة، وتأتي الدعوى المرفوعة ضد الأسطورة البرتغالية بعد أسبوع من توصل”Binance” لتسوية بـ 4 مليار دولار مع المنظمين الأمريكيين،الذي أدى إلى استقالة الرئيس التنفيذي للمنصة.

وعلى الرغم من حالة الجل، قرر رونالدو الاستمرار بالتعاون مع المنصة، ونشر من خلال حسابه الرسمي إعلان جديد للشراكة القادمة بينها، في الوقت الذي اعترف فيه الملياردير الصيني زاهو مالك المنصة ومديرها التنفيذي بأنه مذنب في انتهاك قوانين مكافحة غسيل الأموال وقد يواجه عقوبة السجن في القضية خلال العام المقبل.

وحسب الدعوى المقامة، فأن مبيعات المنصة المذكورة كانت مدفوعة بمساعدة من بعض المنظمات والمشاهير الأكثر ثراء وقوة في جميع أنحاء العالم بما فيهم اللاعب رونالدو، وأكدت شبكة سكاي نيوز البريطانية أن عملية البحث  على موقع الإنترنت عن المنصة ارتفعت بنسبة 500% بعد الإعلان عن مجموعة رونالدو وبعيت عملاته المميزة غير القابلة للاستبدال في غضون أسبوع.

وتزعم ملفات المحكمة، أن اللاعب رونالدو كان يجب عليه أن يكشف الذي حصل عليه مقابل الشراكة رفعية المستوى.