إرتفاع ملحوظ في أسعار القهوة عالميًا والخبراء يعلنوا عن السبب

إرتفاع ملحوظ في أسعار القهوة عالميًا والخبراء يعلنوا عن السبب

ماذا يحدث لك لو كُنت من مُدمني تناول القهوة، وسمعت أن سعرها سيزداد؟ بل ومن الممكن أن تستيقظ في يوم ولا تجد أي مكان يقوم ببيعها، فلقد إختفت من السوق تمامًا، والبائعين في حيرة من الأمر!.

إرتفاع ملحوظ في أسعار القهوة عالميًا والخبراء يعلنوا عن السبب

بالفعل هناك حالة من القلق حيال القهوة في العالم برمته، وساهم ذلك بالطبع إلى إرتفاع سعرها عالميًا، ومن خلال هذا المقال نوضح أسباب هذه التخوفات التي جعلت السعر بهذه الزيادة في السوق العالمي.

images 2023 12 06T114403.033

أسباب إرتفاع سعر القهوة عالميًا

أرجع الخبراء سبب إرتفاع السعر في البن يرجع إلى ما أعلنته الحكومة الفيتنامية بخصوص المحصول الزراعي، فلقد إنخفض مقدار المحصول الذي يتم تصنيعه في فيتنام بالفترة السابقة، ويرجع السبب في ذلك هو إحتراق الأراضي في فيتنام.

القهوة

وبعد أن قامت فيتنام بتصدير كمية كبيرة من محصول البن في العام الماضي بكمية تصل إلى ١.٧٨ طن مع وجود إحتياطي وفائض لديهم منه، إلا أنه في هذه الفترة تم تصدير كمية أقل وصلت إلى ١.٦ طن، مع عدم وجود مخزون أو إحتياطي من المحصول في فيتنام.

images 2023 12 06T114524.344

كما أن الحكومة في فيتنام صرحت بأنهم لديهم الرغبة في الفترة القادمة العمل على تقليل الرقعة الزراعية في زراعة البن، وذلك قد يتسبب في حدوث أزمة عالمية بشكل أكبر حيال البن، ويؤدي ذلك إلى المزيد من إرتفاع سعره في العالم.

جدير بالذكر أن فيتنام هي التي تقوم بصناعة نوع معين من البن ويتم من خلاله تصنيع القهوة الإسبريسو، وهي المحصول الفيتنامي الأشهر وهو بن الروبوستا، وتعتبر فيتنام من الدول الرئيسة في زراعة هذا النوع على وجه التحديد من البن.

إرتفاع سعر القهوة عالميًا

ولذلك أعلن الخبراء الإقتصاديين عن قلقهم بخصوص أسعار القهوة في الفترة القادمة، وعن التغيرات التي ستحدث في سعره عالميًا، ويحاول البعض وضع حلول من أجل الخروج من هذه الأزمة.