شروط الحصول على العفو الملكي للسجناء بأمر سامي وكيفية التقديم 1445؟

شروط الحصول على العفو الملكي للسجناء بأمر سامي وكيفية التقديم 1445؟
العفو الملكي للسجناء

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير كافة الخدمات الجيدة للمواطنين بداخلها ومن بين ذلك السجناء أيضا، حيث يقدم الملك سلمان بن عبد العزيز، للسجناء فرصة جيدة للعفو والخروج مرة أخرى للمجتمع والعمل به وخدمته، وذلك ضمن مجموعة من الشروط التي لابد من توافرها في السجناء الذين يحصلون على العفو الملكي، ولذلك سوف نوضح لكم كافة الشروط التي قد تم الإعلان عنها من قبل الملك سلمان، كما أنه يقدم أيضا ذلك الأمر في الأيام التي يكون فيها احتفالا بالأعياد الوطنية داخل السعودية.

شروط الحصول على العفو الملكي للسجناء بأمر سامي وكيفية التقديم 1445؟
العفو الملكي للسجناء

شروط الحصول على العفو الملكي للسجناء

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الشروط المطلوب توافرها في السجناء لكي يستطيعوا الحصول على العفو الملكي المقدم من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، ولذلك سوف نوضح لكم هذه الشروط في النقاط التالية.

  • أهم شروط الأساسية التي لابد من توفرها في السجين الذي يحصل على العفو الملكي، أن يكون يتمتع بحسن السير والسلوك طوال مدة سجنه السابقة.
  • كما أنه لابد من شرط أساسي يتوفر في السجين الذي يحصل على العفو الملكي، وهو أن يكون قد أمضى نصف مدة عقوبته على الأقل.
  • ومن ضمن الشروط أيضا التي قد صرحت عنها الحكومة السعودية، أن يكون السجين من فئات معينة، مثل الأشخاص المسنين، أصحاب الأمراض الصحية المختلفة، أو الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إنه يقوم السجين قبل الحصول على العفو الملكي، بالتعهد على ألا يعود أبدا لأي أعمال مخالفة للقانون أو الأخلاق مرة أخرى.

خطوات التقديم للحصول على العفو الملكي

وبعد ما وضحنا لكم أهم شروط المطلوبة لكي يستطيع السجين الحصول على العفو الملكي سوف نوضح لكم طريقة التقديم لطلب العفو الملكي للسجناء.

  • يقوم أولا أي شخص تابع للسجين الذي يريد أن يحصل على العفو الملكي بتقديم طلب رسمي لمركز السجن الذي يوجد به.
  • فيتم طلب منه تقديم بعض الأوراق الرسمية، مثل صورة من الهوية الوطنية للسجين، وصورة من سبب سجن هذا الشخص، ومدة الحكم الصادرة عليه.
  • وبعد ذلك، سوف يتم تقديم هذه الأوراق وإدخالها لجنة خاصة تابعة لهذا السجن، وسوف يتم دراستها، ثم يتم الرد على الشخص بعد فترة من الوقت.