لن تصدق ماذا يحدث لجسمك وصحتك عند شرب كوب من القهوة يومياً

لن تصدق ماذا يحدث لجسمك وصحتك عند شرب كوب من القهوة يومياً
فوائد شرب القهوة

تحتفظ القهوة بمكانة خاصة في حياة الكثيرين عبر التاريخ، إما بسبب طعمها اللذيذ أو رائحتها المميزة، وقد اعتبرها البعض واحدة من أعظم الاختراعات في العالم،  فإنها بالنسبة للعديد من الأشخاص هامة للغاية، وأصبح كوب القهوة جزءًا لا يتجزأ من روتينهم اليومي، حيث يتناولونه قبل أن يبدأوا يومهم، بينما يعتبرها آخرون مصدرًا للسعادة والاسترخاء خلال منتصف اليوم.

لن تصدق ماذا يحدث لجسمك وصحتك عند شرب كوب من القهوة يومياً
فوائد شرب القهوة

فوائد شرب القهوة

دور القهوة في تحسين الصحة والعافية ليس مجرد شائعات، وهذه بعض فوائد القهوة:

تحتوي حبوب القهوة على الكافيين، وهو منبه طبيعي يعزز النشاط واليقظة، ويعمل الكافيين على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، مما يمنحك زيادة في مستوى الطاقة، ولاحظ أيضًا أن تناول القهوة يحفز حركة القولون، مما يساعد على التخلص من الشعور بالكسل.

يعتبر فنجان القهوة مصدرًا للسعادة بالنسبة للكثيرين، وتؤكد الأبحاث على ذلك، حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية الأساسي والسريري عام 2019 أن تناول الكافيين يمكن أن يحسن المزاج خلال 30 دقيقة فقط، ولاحظ أيضًا أن تأثير القهوة العادية على المزاج أفضل من القهوة المنزوعة من الكافيين.

دور القهوة في الحفاظ على الصحة

القهوة تحتوي على مركبات بوليفينولية نشطة قد تكون مفيدة لصحة الدماغ، وتشير دراسات نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية إلى أن شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر ومرض باركنسون والخرف.

دراسة أخرى نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية عام 2018 أظهرت أن شرب القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا يعود إلى المركبات الطبيعية الموجودة في القهوة التي تحمي القلب وتحسن من وظائف الأوعية الدموية.

دراسة حديثة نشرت في مجلة التغذية عام 2023 أشارت إلى احتمالية وجود علاقة بين تناول الكافيين بشكل معتدل وتحسين وظائف الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي.