كأس العالم للأندية؛ قبل انطلاق البطولة تعرف على تاريخ مشاركات وإنجازات الأهلي المصري

كأس العالم للأندية؛ قبل انطلاق البطولة تعرف على تاريخ مشاركات وإنجازات الأهلي المصري
كأس العالم للأندية 2023 في السعودية

يستعد الأهلي المصري للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية للمرة التاسعة في تاريخه، والرابعة على التوالي حيث شارك في نسخة 2020  ونسخة 2021 كونه بطلًا لدوري أبطال أفريقيا وشارك في نسخة 2022 بصفته وصيف أفريقيا وذلك بسبب أن البطولة أقيمت في المغرب، معززًا بذلك رقمه كثاني أكثر الأندية المشاركة في تاريخ المونديال، بعد نادي أوكلاند سيتي الذي شارك في البطولة في عشر مناسبات.

كأس العالم للأندية؛ قبل انطلاق البطولة تعرف على تاريخ مشاركات وإنجازات الأهلي المصري
كأس العالم للأندية 2023 في السعودية

تاريخ مشاركات الأهلي وإنجازاته في مونديال الأندية

يدخل نادي القرن العشرين في أفريقيا منافسات مونديال الأندية 2023، كونه حاملًا للقب كأس دوري أبطال أفريقيا، والتي فاز بها الأهلي على حساب نادي الوداد المغربي في عقر داره وبين جماهيره.

تاريخ مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

تقام النسخة رقم 20 من كأس العالم للأندية في السعودية، والتي تعتبر النسخة الأخيرة بنظامها الحالي خلال الفترة من 12 وحتى 22 ديسمبر 2023، وذلك بمشاركة 7 أندية من 6 قارت.

نسخة عام 2005:

بدأ الأهلي مشوار مشاركاته في كأس العالم للأندية سنة 2005، وقد لعب الأهلي حينذاك مباراتين، حيث كانت المباراة الأولى في ربع النهائي ضد الاتحاد السعودي، وفاز بها الاتحاد بهدف نظيف، بعد ذلك لعب ضد نادي سيدني الأسترالي وخسر المباراة أيضًا بنتيجة 2-1، محتلًا بذلك المركز السادس.

نسخة عام 2006:

في العام التالي 2006، عاد الأهلي إلى البطولة، ولكن هذه المرة استطاع الأهلي حصد البرونزية بعدما حقق المركز الثالث، وجاء ذلك بعدما أطاح  بنادي كلوب أمريكا المكسيكي، وقد كانت مباراته الأولي مع أوكلاند سيتي التي تغلب فيها الأهلي بهدفين دون رد، ثم خسر مباراة نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي ليواجه بعدها الفريق المكسيكي ويحقق بذلك أول إنجاز له في كأس العالم للأندية.

الأهلي صاحب المركز الثالث 2006
برونزية كأس العالم للأندية 2006

نسخة عام 2008:

بعد غياب عام عن البطولة، يعود الأهلي في نسخة 2008، ولكن كانت نتائج الأهلي في هذه النسخة محبطة ومخيبة، حيث احتل الأهلي المركز السادس، بعدما خسر مباراته الأولى في ربع النهائي ضد باتشوكا المكسيكي بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين، وفي مباراة تحديد المركز الخامس خسر أمام أديلايد يونايتد الأسترالي.

نسخة عام 2012:

انقطعت مشاركات الأهلي كأس العالم للأندية حتى سنة 2012، وقد استطاع الفوز على نادي هيروشيما الياباني في ربع النهائي من البطولة بنتيجة 2-1، ولكن تلقى هزيمة بهدف دون رد في نصف النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي، ثم سقط أمام مونتيري المكسيكي بهدفين دون رد في مباراة تحديد المركز الثالث والبرونزية.

نسخة عام 2013:

في نسخة 2013، عاد الأهلي ليقابل نادي جوانجزو الصيني في ربع النهائي ليتلقى هزيمة بهدفين دون رد، ليلعب على المركز الخامس أمام مونتيري المكسيكي والذي حقق فوز كبير على الأهلي بنتيجة ثقيلة بخماسية مقابل هدف.

نسخة عام 2020:

غاب الأهلي عن البطولة لسبع مواسم متتالية، ليعود ويشارك في نسخة مونديال الأندية في 2020، حيث فاز على الدحيل القطري بهدف نظيف في ربع النهائي، ليقابل بطل أوروبا بايرن ميونخ الألماني ويسقط أمامه بنتيجة 2-0 في المربع الذهبي.

الأهلي صاحب المركز الثالث في كأس العالم للأندية 2020
برونزية كأس العالم للأندية 2020

قد استطاع الأهلي أن يكرر إنجاز 2006، بعدما نجح في حصد البرونزية للمرة الثانية بالتغلب على بالميراس البرازيلي بضربات الحظ الترجيحية بنتيجة 3-2، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

نسخة عام 2021:

في عام 2021، قام الأهلي بتكرار إنجاز البرونزية، وذلك بعد الفوز على فريق مونتيري المكسيكي في مباراته الأولى، وخسر من بالميراس البرازيلي بثنائية نظيفة في نصف النهائي،

الأهلي صاحب المركز الثالث في كأس العالم للأندية 2021
برونزية كأس العالم للأندية 2021

ثم فاز على الهلال السعودي برباعية نظيفة في أفضل مشاركة ومباراة له في كأس العالم للأندية ليحصد بها الميدالية البرونزية الثالثة، محققًا بذلك رقمًا قياسيًا كونه النادي الوحيد في الشرق الأوسط  الذي حقق ثلاث ميداليات كأس العالم للأندية. 

نسخة عام 2022:

بعد فشل الأهلي في حصد اللقب الأفريقي في 2022، أقيمت البطولة في المغرب وبكون الوداد المغربي بطلًا لإفريقيا، شارك الأهلي في البطولة كوصيفًا بنص القوانين التي تمنع مشاركة فريقين من نفس البلد.

جاءت مشاركة الأهلي بفوزه في المباراة الأولى على أوكلاند سيتي، ثم سياتل الأمريكي، وتلقى هزيمته الأولى في نصف النهائي أمام الملكي ريال مدريد برباعية، ثم تلقى هزيمته الثانية برباعية أيضًا من فريق فلامنجو ليحصد بذلك المركز الرابع.