قبل كأس العالم للأندية: الأهلي الأفضل أفريقيًا لعام 2023 وقرار غريب لمارسيل كولر

قبل كأس العالم للأندية: الأهلي الأفضل أفريقيًا لعام 2023 وقرار غريب لمارسيل كولر
الأهلي في كأس العالم للأندية

تم الإعلان اليوم عن أفضل فريق في أفريقيا والتي حصد لقبها الأهلي المصري بعد منافسة مع صن داونز الجنوب أفريقي والوداد المغربي، هذا ويستعد الأهلي لخوض مباراة هامة في بطولة كأس العالم للأندية وينتظر الفائز من اتحاد جدة وأوكلاند سيتي والاي تُقام في افتتاح البطولة.

قبل كأس العالم للأندية: الأهلي الأفضل أفريقيًا لعام 2023 وقرار غريب لمارسيل كولر
الأهلي في كأس العالم للأندية

الأهلي الأفضل أفريقيا

تم تتويج النادي الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في أفريقيا لعام 2023، وذلك في حفل توزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” الذي أقيم في مراكش المغربية اليوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر 2023.

وقد تفوق الأهلي على كل من الوداد المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، وخاصةً بعد ما حقق الفوز في البطولة رقم 11 بالنسبة للأهلي في دوري بطال أفريقيا على حساب الوداد المغربي، بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، وقد تسلم طارق قنديل هضو مجلس إدارة النادي الأهلي الجائزة.

أما صن داونز فقد حصل على الأفضل أفريقيًا للكرة النسائية، متفوقًا على نادي الجيش الملكي وسبورتنج كازابلانكا المغربيين.

مارسيل كولر يطلب التواجد في مباراة الافتتاح

طلب المدير الفني للأهلي المصري مارسيل كولر أن يكون متواجدًا خلال مباراة افتتاح مونديال العالم للأندية، والتي تقام بين اتحاد جدة وأوكلاند سيتي، وذلك لمتابعة نقاط القوة والضعف للفريقين، حيث ينتظر الأهلي الفائز من هذه المباراة ليبدأ مسيرته نحو تحقيق أعلى طموح في البطولة المقامة في السعودية في الفترة ما بين 12 ديسمبر حتى 22 ديسمبر 2023.

من هو الفريق الأكثر مشاركة في كأس العالم للاندية حتى 2023

يتصدر فريقا أوكلاند سيتي النيوزيلندي والأهلي المصري قائمة أكثر الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية، برصيد 10 مشاركات لكل منهما، ويأتي خلفهما فريقا ريال مدريد الإسباني ومونتيري المكسيكي، بـ 6 مشاركات لكل منهما، وفيما يلي ترتيب الفرق الأكثر مشاركة في كأس العالم للأندية حتى 2023:

المركز الفريق عدد المشاركات
1 أوكلاند سيتي 11
2 الأهلي 9
3 ريال مدريد 6
4 مونتيري 6
5 برشلونة 4
6 باتشوكا 4
7 الهلال 3
8 كلوب أمريكا 3

أكثر الفرق فوزًا بكأس العالم للأندية

مونديال الأندية جاء بديلًا عن  كأس الإنتركونتيننتال والذي كان يٌقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كوبا ليبرتادوريس، وقد استطاع الملكي ريال مدريد تحقيق البطولة 6 مرات وهو أكثر الفرق تحقيقا للبطولة، ويليه المنافس التقليدي برشلونة، بواقع 3 مرات فوز بالبطولة، بينما يأتي في المركز الثالث فريق بايرن ميونج الألماني برصيد بطولتين.

من هو أول فريق حقق بطولة كأس العالم للأندية؟

كورينثيانز، بطل البرازيل، كان أول من صعد على منصة التتويج في بطولة كأس العالم للأندية عام 2000، وكأن كورينثيانز كان يعلم أنه سيفتح بابًا للنجاح للأندية البرازيلية، حيث عادت البطولة للظهور من جديد، وحقق فريق ساو باولو اللقب عام 2005.

ثم جاءت أوروبا لتكسر هذا التفوق البرازيلي عام 2007 على يد ميلان الإيطالي، الذي كان أول فريق أوروبي يحقق اللقب، ومنذ ذلك الحين، سيطرت الأندية الأوروبية على البطولة، ولم يتمكن أي فريق برازيلي من تحقيق اللقب سوى مرة واحدة عام 2012، عندما فاز كورينثيانز على تشيلسي الإنجليزي.

وهكذا، فإن كورينثيانز هو أول فريق حقق بطولة كأس العالم للأندية، وظل الرمز البرازيلي للنجاح في هذه البطولة حتى الآن.