شرح خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الهوية في السعودية وسدادها إلكترونيا

شرح خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الهوية في السعودية وسدادها إلكترونيا

على أرض المملكة العربية السعودية وبجانب المواطنين من أصل سعودي يعيش مجموعة من الوافدين العاملين في المملكة، وبحسب قوانين الحكومة السعودية فمن المقرر تسديد رسوم على الأفراد المرافقين والتابعين لهم، وهم أسر العاملين الذين ينتقلون للإقامة معهم داخل حدود السعودية، ويتم دفع رسوم عن كل فرد، وقد وفرت منصة أبشر خدمة إلكترونية ليتمكن الأفراد من خلالها من الاستعلام حول الرسوم المقررة على المرافقين والتابعين بكل سهولة ويسر.

شرح خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الهوية في السعودية وسدادها إلكترونيا

الفرق بين المرافق والتابع للشخص المقيم

يوجد فرق بين المرافق والتابع للشخص المقيم على أرض المملكة العربية السعودية، وحتى تتمكن من التمييز بينهم نستعرض ذلك في محورين لتوضيح الفرق كما يلي:

  • أولًا: المرافق 

هو الشخص الذي ينتقل إلى الإقامة في المملكة العربية السعودية مع الشخص العامل ويتم تصنيفهم كالآتي: الأبناء الذكور البالغة أعمارهم الثامنة عشر عام وكذلك الوالدين الأب والأم.

    • ثانيًا: التابع

يُعرف التابعين بأنهم الأبناء الذكور الذين لم تصل أعمارهم إلى الثمانية عشر عامًا والزوجة من الدرجة الأولى.

images 101
الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين عبر منصة أبشر

طريقة الاستعلام عن الرسوم المقررة عبر منصة أبشر

الرسوم التي يتم دفعها عن الأفراد المرافقين والتابعين للشخص العامل المقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية يمكن الاستعلام عنها بشكل صحيح من خلال منصة أبشر الإلكترونية عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أولًا فتح موقع منصة أبشر للخدمات الإلكترونية وتسجيل الدخول.
  2. بعد ذلك انقر فوق خيار تصنيف المقيمين.
  3. ستفتح نافذة اضغط على خيار الجوازات.
  4. ثم حدد أيقونة خدمة التابعين بالنقر عليها.
  5. بعد ذلك ستفتح نافذة تحتوى على مجموعة من البيانات والمعلومات عن الأفراد التابعين والمرافقين يجب إدخال كافة المعلومات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق لمنع وقوع أي خطأ.
  6. ثم استمر في اتباع الخطوات واحدة بعد الأخرى لمعرفة قيمة الرسوم المقررة.

ومن الجدير بالذكر أنه أصبح بإمكان أي شخص أن يقوم بتسديد رسوم المرافقين والتابعين له في السعودية من خلال خدمات الدفع الإلكترونية التي تم توفيرها في الوقت الراهن وهكذا يمكن الاستعلام عنها في أي وقت ومن أي مكان بكل سهولة.