سبب انقطاع ووقف معاش التأمينات الاجتماعية عن المستفيدين 1445

سبب انقطاع ووقف معاش التأمينات الاجتماعية عن المستفيدين 1445

توضح وزارة الموارد البشرية الكثير من الإجابات على الأسئلة التي يواجهها المستفيدين من خدماتها إليها مثل معاش التأمينات الاجتماعية، ومؤخرًا وجه أحد الأشخاص سؤاله إلى الوزارة للتعرف على اسباب انقطاع المعاش عن المستفيد حيث قد أوضحت الوزارة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك مسبقًا وقد حذرت منها المستفيدين حتى لا يفاجئوا بانقطاع المعاش عنهم تعرفوا معنا في السطور القادمة الأسباب المؤدية إلى ذلك.

سبب انقطاع ووقف معاش التأمينات الاجتماعية عن المستفيدين 1445

انقطاع معاش التأمينات الاجتماعية

أصدرت الحكومة السعودية قانون رسمي منذ عام 2019 ينص على الحالات التي ينقطع بها معاش التأمينات ولا يصرف للمستفيد دعمه الشهري وذلك بدون أي سابق تحذير أو إنذار حيث يتوقف المعاش في الشهر التالي مباشرةً إذا قام المستفيد بها وهي:

  1. أول حالة هي وفاة الشخص نفسه المستحق للمعاش.
  2. إذا كان أرمل أو أرملة وقد تزوج أو تزوجت مرة أخرى بعد الترمل.
  3. أو إذا تزوجت ابنة أو أخت المستفيد.
  4. وأيضًا في حالة وصول الابن أو الأخ إلى عمر الحادي والعشرين ولكن هناك استثناءات معينة سبق وذكرتها الوزارة لبعض الأشخاص التابعين لتلك الفئة.

حالات قطع المعاش بسبب الابن أو الأخ

وهذه الحالات المقصودة التي سبق وأن اوضحتها الوزارة والتي ينتج عنها توقف الدعم عن المستفيد نفسه وهي الوصول إلى سن 21 ولكن الاستثناءات التي سبق وذكرناها هي:

  1. في حالة العجز التام الذي يعيقه من إقامة وإتمام العمل ولا يستطيع تحقيق دخل شهري لنفسه ولن يتوقف الدعم إلا بزوال هذا العجز أو الإعاقة.
  2. إذا كان قد حصل الابن أو الأخ على درجة جامعية وهو في الرابعة والعشرين من عمره أو حتى يصل إلى 26 عامًا.
  3. إذا كان طالبًا ومازال في مرحلة الدراسة إذ يتوقف عندما ينهي الدراسة أو يكون له عمل خاص به أو على الأقل يبلغ 26 عامًا.

هذه هي جميع الحالات التي قد سبق وأوضحتها وزارة التأمينات الاجتماعية من أجل وقف الدعم الخاص بها للتأمينات الاجتماعية عن المستفيدين، مع العلم أن قيمة الدعم الشهري منها قد يختلف وفق عدد من العوامل المتنوعة التي تهدف إلى تحقيق العدل والمساواة بين الأفراد.