ما ضوابط صرف دعم ذوي الإعاقة في السعودية؟ .. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توضح

ما ضوابط صرف دعم ذوي الإعاقة في السعودية؟ .. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توضح

لم تنسى الحكومة السعودية أي فئة من أبنائها فهي تقوم بالاهتمام بهم جميعًا من الناحية المادية والمعنوية مثل ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة، فقد استطاعت أن توفر لهم معونة شهرية قيمتها مختلفة حسب الإعاقة التي يعاني منها الفرد والتي تؤثر على حياته بشكل عام، وقد قامت منصة الدعم والحماية بتوضيح ضوابط صرف تلك الإعانات المادية للمستحقين تعرفوا على تلك الضوابط بعد التحديث.

ما ضوابط صرف دعم ذوي الإعاقة في السعودية؟ .. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توضح

ضوابط صرف دعم ذوي الإعاقة

تضع وزارة التنمية الاجتماعية عدد من النقاط التي ينبغي اتباعها وتنفيذها على أي شخص من ذوي الاحتياجات يرغب في أن يستفيد من هذا الدعم المخصص لهم، وأوضحت أن تلك الضوابط هي:

  1. تقديم تقرير يوضح تقييم الإعاقة التي يعاني منها وأماكنها وتأثيرها.
  2. ينبغي أن تكون الإعاقة واحدة من الإعاقات المدرجة في البرنامج والتي يتم توفير الدعم للإصابة بها.
  3. أن يمتلك بطاقة خاصة به عليها تفاصيل إقامته بالمملكة وتكون صالحة.
  4. إقامته في السعودية في منزل خاص به لا يكون تابع للحكومة، وإذا كان مقيمًا في مركز للعلاج الصحي تابع للحكومة لا يمر عليه أكثر من ستة أشهر.
  5. ألا يتخطى ستين عامًا عندما يقدم طلب الحصول على المعونة.
  6. الموافقة على عدم الحصول على دعم شهري قيمته أكثر من أربعة آلاف ريال.

تقديم طلب معونة ذوي الإعاقات

يجب أن تكون كافة الضوابط أو شروط معونة أصحاب الإعاقة متاحة في أي فرد من المتقدمين ولا سيما نوعية وفئة الإعاقة المصاب بها، وإذا كانت جميعها متاحة يتم تقديم طلب للحصول على المعونة كما في تلك الخطوات:

  •  اختيار زر خدمات من أول قائمة في الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية.
  • من تلك القائمة على المتقدم تحديد تبويب معونة أصحاب الإعاقات حتى يملأ طلب التقديم الذي يظهر أمامه إذ عليه أن يضع البيانات المطلوب جميعها بشكلها الصحيح ولا سيما معلوماته الشخصية والبنكية لإرسال المعونة الشهرية على الحساب البنكي.
  • عندما ينتهي من كل هذا ويرفق التقارير والأوراق المطلوب للتأكد من حالته وإعاقته يراجع مرة أخيرة على معلوماته ثم ينقر على موافق حتى تعرض أمامه أحكام وضوابط المنصة والخدمة وإذا كان موافقًا عليها ينقر على موافق حتى يرسل الطلب.