“شوف بسرعة لتكون منهم“ 4 حالات تسبب قطع المعاش عن المستحقين.. خلي بالك

“شوف بسرعة لتكون منهم“ 4 حالات تسبب قطع المعاش عن المستحقين.. خلي بالك

يوجد العديد من أصحاب المعاشات الذين تعرضوا لانقطاع المعاش الخاص بهم ولا يعرفوا ما السبب في انقطاع المعاش، لذلك يتساءل العديد حول السبب في تلك المشكلة، وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال مقالنا.

“شوف بسرعة لتكون منهم“ 4 حالات تسبب قطع المعاش عن المستحقين.. خلي بالك

ما هو سبب انقطاع المعاش؟

وفقا لقانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لعام 2019، أنه يوجد بعض الحالات التي تتعرض لانقطاع المعاش وتم ذكر تلك الحالات في المادة رقم 105، ونصت على أنه يتم انقطاع المعاش في الشهر التالي للشهر الذي يحدث في الحالات التالية:

  • وفاة صاحب المعاش.
  • زواج أي من الأرملة أو الرجل الأرمل أو زواج كل من البنت أو الأخت.
  • تعدى الابن أو الأخ السن القانوني وهو 21 عام، ولكن يوجد حالتين لا يتم انقطاع المعاش عنهم وهم: العاجز وذلك حتى يتم علاج حالة العجز الخاصة به، الطالب وذلك حتى يجد تمل أو يبلع سن الـ 26 عام.
  • توافر شروط استحقاق معاش آخر.

المعاش

في حالة انقطاع المعاش على الابن أو الأخ بسبب أخر غير الأسباب التي تم ذكرها يتم صرف منحة استثنائية له لمدة عام لفترة لا تقل عن عام.

في حين انقطاع المعاش عن أحد المستحقين لأي من الأسباب ولا يوجد مستحقين آخرين يتم توزيع نصيب الفرد الذي انقطع عنه المعاش على جميع المستحقين ويتم ذلك وفقا لقوانين محددة.

وفقا للمادة رقم 98 أنه في حين وفاة صاحب المعاش يتم توزيع المعاش للمستحقين في حين توافر شروط محددة، ويتم صرف المعاش لفئات محددة مثل الأرامل، الأبناء، الأخوة، يتم الحصول على المعاش في نفس شهر الوفاة.