إلى متى تستمر أسعار الذهب في الارتفاع؟ خبراء في البورصة يوضحون

إلى متى تستمر أسعار الذهب في الارتفاع؟ خبراء في البورصة يوضحون
سعر الذهب في مصر اليوم

أيام مضت شهدت ارتفاع كبير في سعر الذهب عالميًا، وقد بلغ سعر الأوقية الآن 2078 دولارًا، حيث كسر أعلى مستوياته،وذلك بدعم من ضعف الدولار الأمريكي وزيادة توقعات الأسواق بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي الأمريكي، هل ينخفض الذهب مرة أخرى أم أن الزيادة مستمرة؟

إلى متى تستمر أسعار الذهب في الارتفاع؟ خبراء في البورصة يوضحون
سعر الذهب في مصر اليوم

ارتفاع أسعار الذهب اليوم

بدأت تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع في أسعار الذهب عالميًا، حيث ارتفعت عقود الذهب الآجلة تسليم فبراير بنحو 22.25 دولار، أو بنسبة 1.08%، لتصل إلى 2082 دولار للأوقية، كما ارتفعت العقود الفورية بنحو 13 دولارا، أو بنسبة 0.62%، ويتم تداولها حاليًا قرب مستوى 2080 دولار للأوقية.

ومن المعلوم أن هناك علاقة عكسية بين الذهب والدولار الأمريكي، حيث يشهد الذهب ارتفاعا مع تراجع الدولار الأمريكي والعكس صحيح، وبالفعل قد تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية، بنسبة 0.47%، ليستقر قرب مستوى 100.99 نقطة.

إلى متى يستمر ارتفاع الذهب؟

أشار المحللون الاقتصاديون ومن لهم الخبرة الواسعة في تداول العملات والمعادن، أن هناك بعض العوامل التي تدعم توقعات استمرار الذهب في مستوى قيرب من 2000 دولارا للأوقية خلال العام 2024 ومنها:

  • حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي: التوترات السياسية هي أكثر ما يثير المخاوف بشأن الاستقرار العالمي، مما يدفع المستثمرين إلى البحث عن الملاذات الآمنة، وفي مقدمتها الذهب.
  • ضعف الدولار الأمريكي المحتمل: من المتوقع أن يستمر الدولار الأمريكي في الضعف في عام 2024، مما يجعل الذهب أكثر جذبًا للمستثمرين الأجانب.
  • التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة: من المتوقع أن يكون هناك خفض في أسعار الفائدة الأمريكية في عام 2024، مما سيؤدي إلى انخفاض العائد على الأصول الأخرى، مثل السندات، مما سيجعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين الباحثين عن عائد.

أسعار الذهب في مصر

من المعلوم أن أكثر ما يتحكم في أسعار الذهب في مصر هو قيمة الدولار والتي تضاعفت في السوق الموازية، مما جعل الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا يتم بيعه بسعر أعلى من 3300 جنيها مصريا للجرام الواحد، وهو ما لم يحدث من قبل.

  • سعر الذهب عيار 24 قيراط: 3754 جنيها مصريا.
  • سعر الذهب عيار 21 قيراط: 3285 جنيها مصريا.
  • سعر الذهب عيار 18 قيراط: 2816 جنيها مصريا.