إعادة إحياء برنامج الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية في الجزائر Fnpos

إعادة إحياء برنامج الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية في الجزائر Fnpos
الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية

تم الإعلان اليوم الخميس عن إعادة إحياء برنامج الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية في الجزائر Fnpos من قبل الوزير الأول نذير العرباوي، وفي كلمته التي ألقاها في تندوف، أعلن الوزير الأول عن إعادة إطلاق برنامج دعم السكن الريفي على مستوى البلاد بميزانية قدرها 30 مليار دينار جزائري، وأكد أيضًا أن هذه القرارات تعكس التزام رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بتنفيذ التعهدات التي قطعها أمام الشعب الجزائري، وتهدف إلى توزيع الفرص التنموية عبر جميع أنحاء البلاد وتعزيز نقل الأنشطة الاقتصادية إلى جميع المدن الجزائرية.

إعادة إحياء برنامج الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية في الجزائر Fnpos
الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية

برنامج الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية

وبجانب الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية، أعلن العرباوي أيضًا عن البرنامج التكميلي لولاية تندوف، الذي وافق عليه رئيس الجمهورية، وأكد أن تكلفته تبلغ 29.5 مليار دينار جزائري، بالإضافة إلى البرنامج الحالي الذي يستمر حاليًا بتمويل قدره 49 مليار دينار جزائري.

ويجب الإشارة إلى أن الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية Fnpos هو هيئة تأسست بموجب المرسوم رقم 83-16 المؤرخ في 12 رمضان 1403 هـ الموافق 2 يوليو 1983.

الوزير الأول :" أعلن رسميا عن إعادة بعث الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية FNPOS"

مساعدات برنامج صندوق الخدمات الاجتماعية

وفيما يتعلق بالمساعدات التي يقدمها الصندوق، فهي عبارة عن مساعدة غير مالية قابلة للاسترداد للعمال الأجراء و المتقاعدين المنتسبين للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، وتهدف إلى توفير سكن اجتماعي بنظام التساهم أو سكن ترقوي مدعم من الدولة، أو بناء منزل في إطار البناء الريفي، وتجمع هذه المساعدة مع مساعدة الصندوق الوطني للسكن، ولا يستفيد منها المكتتبين في برنامج عدل ومتقاعدي الجيش.

وكانت قيمة المساعدة من برنامج صندوق الخدمات الاجتماعية في وقت سابق تبلغ 500,000 دينار جزائري، وتشترط الاستفادة من المساعدة المالية الامتثال لبعض الشروط، بما في ذلك عدم الاستفادة من سكن تابع للممتلكات العقارية العامة أو أي مساعدة حكومية لشراء أو بناء منزل بنفسك.