الجوازات تجيب عن سؤال حول السفر لدول الخليج بالهوية الوطنية أثناء تجديد الجواز

الجوازات تجيب عن سؤال حول السفر لدول الخليج بالهوية الوطنية أثناء تجديد الجواز

تلقى حساب خدمة العملاء التابع لمديرية الجوازات بالمملكة العربية السعودية استفساراً يتعلق بإمكانية السفر إلى إحدى دول الخليج بواسطة الهوية الوطنية في حالة تجديد جواز السفر. قد وجهت إحدى المواطنات سؤالاً يتضمن: ” السلام عليكم.. أنا قدمت طلباً لتجديد جواز سفري، هل يمكنني السفر إلى البحرين باستخدام الهوية الوطنية؟”، وسوف نوضح في السطور التالية الإجابة على هذا السؤال بشكل مفصل.

الجوازات تجيب عن سؤال حول السفر لدول الخليج بالهوية الوطنية أثناء تجديد الجواز

السفر لدول الخليج بالهوية

قامت إحدى المواطنات بتوجيه سؤال حول إمكانية السفر إلى البحرين باستخدام الهوية الوطنية بدلاً من جواز السفر، وتم الرد عليها بأنه لا يمكن السفر باستخدام أي من الوثائق المذكورة حتى يتم تسليم الجواز القديم وتفعيل الجواز الجديد، وعلى جانب آخر، أكدت إدارة الجوازات سابقاً أن السفر لدول الخليج باستخدام البطاقة الوطنية للمرأة لا يحتاج إلى تصريح مسبق، وأوضحت أن الشروط الوحيدة للسفر هي أن يكون عمر المرأة لا يقل عن 21 سنة، وأن تكون صلاحية الهوية الوطنية سارية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر عند السفر.

إمكانية تغيير صورة الإقامة

تفاعلت الإدارة العامة للجوازات مؤخرًا مع الاستفسارات المتعلقة بإمكانية تغيير صورة الإقامة في المملكة السعودية، وقد قدمت الجوازات توضيحًا بخصوص الإجراءات المطلوبة في حال وجود اختلاف كبير في الشكل يستدعي تغيير صورة هوية المقيم، وأوضحت الجوازات أنه يجب حجز موعد مسبق ومراجعة إدارة الجوازات لتتمكن من تغيير الصورة، وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب الإجراء سريان صلاحية جواز السفر الخاص بالمقيم، هذا يعني أنه لا يمكن تغيير الصورة إلا إذا كان جواز السفر ساري المفعول.

إنهاء كفالة سائق بعد هروبه

أعلنت الإدارة العامة للجوازات عن استلامها استفسارًا بشأن اختفاء سائق تابع لأحد المواطنين. وكان المواطن قد أوضح أنه كان يمتلك سائقًا خاصًا هرب قبل عام، وقد قام المواطن بتقديم بلاغ عن هروبه وتم إلغاء كفالته. والآن، يرغب المواطن في إعادة استخدام السائق في خدمته مجددًا، وأشار إلى طلب المساعدة في كيفية التعامل مع هذا الأمر.

في الرد على هذا الاستفسار، أوضحت المديرية أنه لا يمكن إلغاء بلاغ التغيب للعمالة المنزلية بعد مضي 15 يومًا من تاريخ البلاغ، وأوصت المديرية بضرورة التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للحصول على المساعدة في هذه القضية.