“رسمياُ” تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي لمدة عام بأمر من خادم الحرمين

“رسمياُ” تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي لمدة عام بأمر من خادم الحرمين

حرصًا على استقرار الأسر السعودية وحماية قدرتها الشرائية في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  بناء على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله-، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية، مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج حتى نهاية عام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

“رسمياُ” تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي لمدة عام بأمر من خادم الحرمين

تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن

في قرار ملكي كريم، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بشكله الحالي مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن حتى نهاية العام 2024.

  1. يأتي هذا القرار استكمالا للتوجيهات الملكية التي صدرت في يوليو 2022م، والتي تضمنت ان يتم تخصيص مبلغ (20) مليار ريال منها مبلغ 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للأشخاص الذين يستفيدون من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 2022م، وكذلك التوجيه الملكي في شهر يناير 2023م، بتمديد الدعم الإضافي لمدة ثلاثة أشهر للربع الأول من العام المالي الحالي والذي استمر لشهر مارس الماضي.
  2. ويأتي قرار تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي للمستفيدين لعام كامل في ظل استمرار تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات، مما أثر على دخل الأسر المستفيدة من البرنامج.
  3. وتهدف هذه الخطوة إلى ضمان استقرار الأوضاع المعيشية للأسر المستفيدة من البرنامج، وتوفير الدعم المالي اللازم لتخفيف الأعباء الاقتصادية عليهم، وتعزيز قدرتهم على مواجهة ارتفاع الأسعار.

شروط حساب المواطن

يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين التقديم على برنامج حساب المواطن إذا استوفوا الشروط التالية:

  • يحق للمواطنين السعوديين التقديم على البرنامج، وكذلك للمقيمين الذين يحملون إقامة نظامية في المملكة العربية السعودية.
  •  يجب أن يكون المتقدم مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، ولا يحق للمقيمين المؤقتين التقديم على البرنامج.
  • يجب أن يكون المتقدم على البرنامج بالغًا سن الرشد، أي يبلغ من العمر 18 عامًا فأكثر.
  • يجب ألا يتجاوز الدخل الشهري للأسرة 10 آلاف ريال. وتشمل هذه الدخل هي الدخل الشهري من العمل والدخل الشهري من الاستثمار والدخل الشهري من الضمان الاجتماعي والدخل الشهري من المساعدات الاجتماعية