“قرار أميري”.. تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسًا للوزراء في دولة الكويت

“قرار أميري”.. تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسًا للوزراء في دولة الكويت
الشيخ محمد صباح السالم الصباح

في خطوة جديدة على صعيد الحياة السياسية في دولة الكويت، قام أمير الكويت الجديد “الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح” بإصدار قراراً أميرياً بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، يأتي هذا القرار في ظل تطورات سياسية واجتماعية مهمة شهدتها الكويت مؤخراً، مما يبرز أهمية هذا التعيين في السياق العام للبلاد.

“قرار أميري”.. تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسًا للوزراء في دولة الكويت
الشيخ محمد صباح السالم الصباح

تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسًا للوزراء

أعلن “أمير الكويت الجديد” الخميس الماضي 4 يناير 2024، تعيين “الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح” كرئيس جديد للحكومة الكويتية، وكلّفه بتشكيل الوزارة الجديدة، هذا التعيين يأتي في أعقاب انتقادات وجهها الأمير لكل من الحكومة والبرلمان وذلك في أول خطاب له بعد قيامه بأداء اليمين الدستوري، وكان الشيخ “أحمد نواف الأحمد الصباح” قد قدم استقالته من رئاسة الوزراء، التي قُبلت من قبل الأمير، وأُكلف بتسيير الأمور ريثما يتم تشكيل الحكومة الجديدة.

عودة محمد صباح السالم إلى الساحة السياسية

بتعيينه رئيساً للوزراء، يعود الشيخ محمد صباح السالم الصباح مجددًا إلى العمل الحكومي بعد غياب دام نحو 12 عاماً، فقد كان آخر منصب حكومي له هو “نائب رئيس مجلس الوزراء” ووزير الخارجية، والذي استقال منه في أكتوبر 2011، وذلك كان احتجاجاً منه على ما يُعتقد أنه تقاعس الحكومة في التحقيق بقضية الإيداعات المليونية.

محمد صباح السالم الصباح السيرة الذاتية

ولد الشيخ محمد صباح السالم في 10 أكتوبر 1955، ويأتي ترتيبه الابن الرابع من أبناء الشيخ صباح السالم الصباح “الأمير الثاني عشر لدولة الكويت” وقد حصل على درجات علمية متقدمة في الاقتصاد من جامعة هارفارد، وشغل مناصب أكاديمية في جامعة الكويت، كما كان جزءاً هاماً من «معهد الكويت للأبحاث العلمية».

محمد صباح السالم الصباح السيرة الذاتية
محمد صباح السالم الصباح السيرة الذاتية

مساهمات محمد الصباح الدولية والمحلية

شارك الشيخ محمد في أنشطة ومبادرات دولية، مثل تمثيله للكويت في «المؤتمر الكويتي الشعبي» خلال فترة الغزو العراقي، بجانب عمله في المجلس الاستشاري الأعلى بالمنفى، كما تقلد منصب سفير للكويت في الولايات المتحدة وتولى وزارة الخارجية في فترات مختلفة.

تاريخ الحكومات الكويتية السابقة

تأتي حكومة محمد الصباح لتكون العاشرة في تاريخ رؤساء الوزراء بالكويت، حيث تعاقب على هذا المنصب تسعة من الشيوخ أعضاء الأسرة الحاكمة، يبرز من بينهم الشيخ سعد العبد الله بأطول فترة قيادة للحكومة، والشيخ ناصر المحمد والشيخ جابر المبارك بعدد المرات في ترؤس الحكومات.

في الختام، تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح يمثل تحولاً مهماً في الحياة السياسية الكويتية، ويُعد خطوة بارزة نحو تحقيق الاستقرار السياسي وتطوير العمل الحكومي في البلاد، يبقى الانتظار لرؤية كيف ستسهم خبراته السياسية والأكاديمية في قيادة الكويت نحو مستقبل مزدهر.