متى اول رجب 2024 في السعودية موعد بداية الشهر

متى اول رجب 2024 في السعودية موعد بداية الشهر

تستعد الأمة الإسلامية لاستقبال شهر رجب، ذلك الشهر الفضيل الذي يُعد أحد الأشهر الحرم التي حرم الله تعالى فيها القتال ويتطلع المسلمون في هذا الشهر إلى التقرب إلى الله تعالى بأداء الطاعات والعبادات، وزيادة التعبد والذكر، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء والابتهال، والإكثار من الأعمال الصالحة ويأتي بعده شهر شعبان الذي ترفع فيه الاعمال الله سبحانه وتعالي.

متى اول رجب 2024 في السعودية موعد بداية الشهر

متى اول رجب 2024 في السعودية

يأتي شهر رجب ضمن الأشهر الحرم الأربعة، وهي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صيام شهر رجب، بحسب الحسابات الفلكية، بناءً على الحسابات الفلكية، فإن يوم الجمعة 12 يناير 2024 هو المتمم لشهر جمادى الآخرة 1445، وبذلك يكون يوم السبت 13 يناير 2024 هو غرة شهر رجب 1445 وويعتبر شهر رجب من الأشهر المقدسة عند المسلمين، حيث يستعدون فيه لاستقبال شهر رمضان المبارك، الذي هو شهر الصيام والقيام. ففي هذا الشهر، يحرص المسلمون على التوبة إلى الله تعالى وتجديد العهد معه، استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

فضائل شهر رجب

الصيام في شهر رجب  يعتبر مستحب وبعض الناس يمارسون الصيام التطوعي خلال هذا الشهر كمظهر من مظاهر التقرب إلى الله وزيادة العبادة حيث أنه خلال شهر رجب تكون الأعمال الصالحة مضاعفة في الأجر، ولذلك يُنصح بزيادة العبادات والأعمال الصالحة خلال هذا الشهر ويُعتبر شهر رجب أيضًا فرصة للتوبة والاستغفار. قد يقوم بعض المسلمين بأداء صلاة الاستخارة والدعاء خلال هذا الشهر للتضرع إلى الله وطلب الرحمة والمغفرة ويعتبر هذا الشهر فرصة للاستعداد لشهر رمضان الكريم الشهر الذي فيه ليلة القدر خير من الف شهر، يحرص فيه المسلمين علي الصيام والقيام وقراءة القران الكريم والحرص علي اداء صلاة التروايح كل يوم في المسجد.