وصل كام سعر الدقيق اليوم الإثنين 8 يناير 2024 في مصر

وصل كام سعر الدقيق اليوم الإثنين 8 يناير 2024 في مصر

أظهرت تعاملات اليوم الإثنين 8 يناير 2024، استقرار أسعار القمح لدى التجار في السوق المحلية، وقد بلغ سعر كيلو القمح اليوم 22 جنيهًا للمستهلك، وأكدت وزارة الزراعة الأمريكية تحسن إنتاج القمح في مصر نتيجة لاستخدام ممارسات زراعية تطورية وتطوير أصناف عالية الجودة، وثمنت الوزارة الجهود التي تقوم بها مصر في رفع كفاءة إدارة نظام دعم الخبز والغذاء، مع التركيز على تجنب أي إهدار لموارد الدعم وزيادة فعالية النظام لتحقيق تأثير إيجابي على مستفيدي الدعم.

وصل كام سعر الدقيق اليوم الإثنين 8 يناير 2024 في مصر

وصل كام سعر الدقيق اليوم

في اجتماعه، وافق مجلس الوزراء على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد إردب القمح لهذا العام، حيث وصل إلى 1600 جنيه، وذلك بهدف تشجيع المزارعين المصريين على زراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.

وصل كام سعر الدقيق اليوم الإثنين في مصر

بيان مجلس الوزراء حول منظومة توريد القمح للعام الماضي 2023

تصدر مجلس الوزراء بيانًا توضيحيًا للرد على الأخبار المنتشرة في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن عجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها.

رفعت مصر مستوى مشترياتها الخارجية من القمح خلال شهر ونصف الشهر، سواء عبر المناقصات العالمية أو الشراء بالأمر المباشر، وبلغ إجمالي الكميات المتفق عليها منذ مطلع سبتمبر حتى الآن حوالي 1.6 مليون طن، مقارنة بنحو 120 ألف طن فقط في نفس الفترة من العام الماضي.

تسارعت واردات مصر من القمح بنسبة تصل إلى 30% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حيث بلغت 8،34 ملايين طن، مقابل 6.43 ملايين طن في الفترة ذاتها من 2022.

وصل كام سعر الدقيق اليوم الإثنين في مصر

تنفيذ المنظومة في القاهرة والجيزة والقليوبية

أفاد عبد الحميد في بيان صحفي أن وزارة التموين نجحت في تنفيذ المنظومة في محافظات “القاهرة والجيزة و القليوبية” وجاء هذا القرار عقب ارتفاع أسعار الخبز السياحي في الأسواق نتيجة الاضطرابات السوقية والتغييرات اليومية في أسعار الدقيق، وفي ظل هذه التحديات، قامت الوزارة بتوفير الدقيق الفاخر للمخابز بالسعر الحر، وصرفه تحت إشراف مديريات التموين والتجارة الداخلية.

تأثيرات إيجابية على أسعار الخبز

أكد عبد الحميد أن هذا الإجراء قاد إلى تراجع أسعار الخبز السياحي للمستهلك، خاصةً للفئة التي لا تحمل بطاقات تموينية، ويمثل هؤلاء المستهلكون نحو 30% من إجمالي عدد المواطنين، مما يسهم في تحقيق توازن في الأسعار وتحسين القدرة الشرائية لهذه الشريحة من المجتمع.