ليست تراكمية ولكن متعددة.. وزير التعليم يكشف ملامح تطوير الثانوية العامة

ليست تراكمية ولكن متعددة.. وزير التعليم يكشف ملامح تطوير الثانوية العامة

تعد مرحلة الثانوية العامة من أهم المراحل  في حياة ابنائنا الطلبة والطالبات في مرحلة التعليم العام، حيث يتوقف عليها نوع الدراسة الجامعية التي سوف يلتحق بها بعد انتهاء تلك المرحلة، وتعد الثانوية العامة أو الصف الثالث الثانوي، من أكثر الصفوف الدراسية التي تشكل عبئاً كبيراً على الطالب ذاته في تلك المرحلة، وأيضاً السادة أولياء الأمور الذين يبذلون الجهد  والمال تجاه أولادهم من أجل حصول على مجموع كبير، يحقق لهم فرص كثيرة لاختيار نوع الدراسة المراد الالتحاق بها في المرحلة الجامعية.

ليست تراكمية ولكن متعددة.. وزير التعليم يكشف ملامح تطوير الثانوية العامة

وزير التعليم يكشف ملامح الثانوية العامة الجديدة

أشار وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي في تصريحات له لجريدة اليوم السابع، أن المقصود بعملية تطوير الثانوية هو ليس التراكمية،  وإنما المقصود بالتطوير هو منح الطلاب أكثر من فرصة، حيث سيتم الحاق الطالب في مسارات مختلفة، وهذا سوف يمنح الطالب فرص متعددة بدل من فرصة واحدة فقط في الثانوية العامة الحالية.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن الصف الأول والثاني الثانوي العام، سيظل كما هما سنوات نقل عادية، ولكن التغيير فقط في مسارات دراسة الطالب.

طلاب في الامتحانات

وأضاف وزير التربية والتعليم، بأن الثانوية العامة بشكلها الحالي أو الثانوية التراكمية الغير موجودة أصلاً، تشكل عبئاً كبيراً على الطالب وأسرته، حيث يتم تحميل الأسرة بأعباء إضافية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي بأن الهدف من الثانوية الجديدة، هو تأهيل الطلاب من أجل الالتحاق بسوق العمل، خاصة وأن هناك تغيير في وظائف المستقبل، مشدداً على أن القرار الخاص بتطوير الثانوية العامة لن يكون قرار وزارة فقط، ولكن سوف يشارك فيه كل المهتمين بالعملية التعليمية، حيث سيتم عقد حوار مجتمعي كبير يتضمن لقاءات كثيرة مع وزارة التعليم العالي وعدد من الجهات الأخرى المعنية بتطوير العملية التعليمية.

وأكد وزير التربية والتعليم على أن القيادة السياسية مهتمة جداً بتطوير الثانوية العامة بحيث يسمح للطلاب فرص متعددة، وذلك تخفيفاً على الطلبة والطالبات والسادة أولياء الأمور.