السعودية تعتمد أول علاج جيني لعلاج فقر الدم المنجلي

السعودية تعتمد أول علاج جيني لعلاج فقر الدم المنجلي

في إطار حرص المملكة العربية السعودية على توفير أفضل سبل الرعاية الصحية لمواطنيها، اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أول علاج جيني لعلاج فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء ويجعلها على شكل منجل، مما يسبب مشاكل في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم مما يُهدد حياة المريض ويجعله يُعاني بشكل واضح.

السعودية تعتمد أول علاج جيني لعلاج فقر الدم المنجلي

تجارب العلاج الجديد

وقد أثبتت التجارب السريرية أن العلاج الجديد، المسمى “كاسجفي”، فعال في علاج فقر الدم المنجلي، حيث أدى إلى تقليل الهجمات الالتهابية وانسداد الأوعية الحادة، كما أنه لم يسبب أي تسمم جيني نتيجة دخول الحمض النووي بتقنية “كريسبر – كاس9” إلى جسم المرضى.

ويعمل العلاج الجديد بطريقة التحرير الجيني للطفرة الوراثية في الجين المتأثر، بحيث ينتج الجسم الهيموغلوبين بشكل سليم ويتم ذلك باستخلاص خلايا جذعية من نخاع عظم المريض وتحريرها جينيًا في المختبر، ثم إعادة زراعتها في جسم المريض.

الموافقة على العلاج

وتعتبر موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء على العلاج الجديد إنجازًا كبيرًا في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يوفر أملًا جديدًا للمرضى المصابين بفقر الدم المنجلي، وبالطبع سوف يُصبح هذا النوع من العلاج أملاً لجميع مرضي الأنيميا المنجلية على مستوى العالم وليس فقط المملكة.

وجدير بالذكر أن هذا الإنجار هو استكمالاً للتطور الذي تعيشه المملكة على العديد من الأصعدة في جميع المجالات في إطار السعي لتحقيق رؤية المملكة 2030، وفي ذات الوقت توفير الكثير من الرعاية للمواطنين والمُقيمين في المجال الطبي، وليس النجاح الذي حققته المملكة في مواجهة جائحة كورونا ليس ببعيد، حيث حظيت في تلك الفترة على إشادة جميع المنظمات العالمية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، وقد أسفر ذلك النجاح على القضاء على تلك الجائحة في المملكة قبل العديد من الدول الأخرى.