“شكله نازل من الصاروخ وهتتصيغوا”.. قرار جديد في مصر سيؤثر على أسعار الذهب في مصر

“شكله نازل من الصاروخ وهتتصيغوا”.. قرار جديد في مصر سيؤثر على أسعار الذهب في مصر
الذهب

لقد شهدت أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الماضية  تراجع ملحوظ بحوالي 25 جنيها للجرام، وجاء ذلك بعد ساعات محدودة من صدور قرار بمجلس الوزراء بالسماح لدخول الذهب بدون جمارك والذى صدر من مجلس الوزراء لذلك تأثر سعر الذهب اليوم بعد قرار مجلس الوزراء المصري عقب اجتماعه اليوم على مد إعفاءات واردات الذهب الواردة المنافذ الجمركية بصحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من إعفاء الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى.

“شكله نازل من الصاروخ وهتتصيغوا”.. قرار جديد في مصر سيؤثر على أسعار الذهب في مصر
الذهب
  • أشاد خبير المشغولات الذهبية أمير رزق عبر تصريحات له بأن قرار مجلس الوزراء المصري بإعفاء واردات الذهب من الجمارك له تأثير إيجابي.
  • وفي حالة عدم مد فترة هذا القرار كنا شاهدنا زيادة كبيرة في الأسعار، لكن ما حدث حاليًا بعد هذا القرار جعل سعر الذهب موازي للأسعار العالمية وربنا قد ينخفض قليلاً.
  • لكن سوف يظل هذا التأثير مرهون بتغيرات أسعار الدولار بالأسواق الموازية، والتحركات العالمية التي ترتفع بزيادة متتابعة بشكل يومي، لذلك سوف ترى مع بداية عام 2024 سوف تصل إلى 2500 دولار للأونصة.
  • كما حدد هذا القرار سريان الإعفاء لمدة 6 أشهر حتى ينتهي في 10 مايو عام 2024، والسبب في ذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

بعد مدة إعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة 6أشهر سوف نقدم لك شرح تفصيلي حول كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة على واردات المشغولات الذهبية، كما يتم احتساب القيمة المضافة على الذهب المستورد مع المصريين في الخارج سوف يكون على تكلفة التصنيع وليس على القيمة الإجمالية للذهب.

لذلك قرر مجلس الوزراء بتجديد القرار رقم 1801 لسنة 2023، والذي ينص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر والمعدة للتداول النقدى والحلى والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر سواء كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الواردة للمنافذ الجمركية بصحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة والتي سوف تستمد 6 أشهر.