تعديلات واسعة على نظام العمل المرن تمنح العاملين مزيدًا من المرونة

تعديلات واسعة على نظام العمل المرن تمنح العاملين مزيدًا من المرونة

وسعَت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نطاق نظام العمل المرن، بهدف جعله أكثر مرونة وجذبًا للعاملين، وذلك من خلال السماح لهم بالعمل أكثر من 95 ساعة شهريًا، بشرط موافقة صاحب العمل وحصولهم على أجر إضافي مماثل لأجر الساعة الأساس المتفق عليه في عقد العمل.

تعديلات واسعة على نظام العمل المرن تمنح العاملين مزيدًا من المرونة

تعديلات نظام العمل المرن بالمملكة

بالإضافة إلى ذلك، نصت التعديلات على أن يوفر صاحب العمل الحماية الاجتماعية للعاملين بنظام العمل المرن، وذلك من خلال ضمهم إلى فرعي المعاشات والأخطار المهنية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ولتعزيز نسب التوطين، سمحت التعديلات بحساب العاملين السعوديين بنظام العمل المرن في النسب المعتمدة في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف، وذلك إذا كانوا يعملون لدى صاحب عمل واحد أو أحد الكيانات التابعة له.

وفيما يلي أهم التعديلات التي أجرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على نظام العمل المرن:

  • السماح للعاملين بالعمل أكثر من 95 ساعة شهريًا
  • إلزام صاحب العمل بتوفير الحماية الاجتماعية للعاملين بنظام العمل المرن
  • يساهم العامل السعودي الذي يعمل بعقد عمل لبعض الوقت لدى إحدى الكيانات التابعة لصاحب العمل في زيادة نسب التوطين.

وتسعى هذه التعديلات إلى جعل نظام العمل المرن أكثر جاذبية للعاملين، وذلك من خلال منحهم مرونة أكبر في ساعات العمل، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم، ودعم توطين الوظائف، ويمكن القول إن هذه التعديلات خطوة إيجابية نحو تطوير نظام العمل المرن في المملكة العربية السعودية، وجعلها أكثر قدرة على جذب المواهب والكفاءات.

وجدير بالذكر أن تلك التعديلات هي خطوة أخرى في إطار سعي المملكة لجذب المواهب والعقول المتميزة في كافة المجالات، فقد سبق وقامت بالتعديل في بعض بنود وشروط الإقامة المتميزة لتحقيق نفس الغرض مما ينعكس على المجتمع السعودي في جميع مجالاته.