ما هي الحالات التي تتعرض بإيقاف المعاش، ومتي يتم صرف معاش التقاعد؟

ما هي الحالات التي تتعرض بإيقاف المعاش، ومتي يتم صرف معاش التقاعد؟

يعتبر رواتب التقاعد من أهم الأمور التي يتابعها العديد من الموظفين المتقاعدين في المملكة العربية السعودية ويتم التساؤل على رواتب المتقاعدين كم قيمتها، حيث ردت الهيئة العامة للتقاعد علي كافه التفاصيل التي وجهها العديد من المواطنين نحو هذا الأمر سنتعرف علي كافه التفاصيل في السطور التالية.

ما هي الحالات التي تتعرض بإيقاف المعاش، ومتي يتم صرف معاش التقاعد؟

رواتب المتقاعدين

بعد بلوغ سن التقاعد يبدأ التساؤلات من قبل الكثير من الموظفين علي المبلغ التي يتم صرفه من خلال المعاش، وقد تم التوضيح بأن الرواتب كالتالي:

يتم صرف معاش للمستفيد من الدرجة الأولى قيمته حوالي 3000 ريال سعودي، بينما مستفيد الدرجة الثانية يمكن صرف راتب قيمته 3430 ريال سعودي، ومستفيد الدرجة الثالثة يمكن صرف راتب قيمته 3495 ريال سعودي، والدرجة الرابعة يصرف مبلغ حوالي 4530 ريال سعودي، بينما الدرجة الخامسة يتم صرف راتب قيمته 5240 ريال سعودي.

ما هي الحالات التي تتعرض بإيقاف المعاش

يوجد العديد من المواطنين التعرف على العديد من التفاصيل التي تخص إيقاف المعاش، حيث أنه تم التوضيح بأنها كالتالي:

  • يتم إيقاف المعاش نهائياً في حاله وفاه المستفيد، ويتم أيضاً إيقافه إذا تزوج المستفيد من المعاش.
  • يتم إيقاف صرف المعاش أيضاً عند بلوغ احدي أبناء المستفيد من المعاش 21 عام وغير مقيد بأي من السنوات الدراسية المختلفة، ويمكن أن يتم تأجيل إيقاف صرف المعاش إذا كان الابن مقيد في إحدى المراحل الدراسية لحين وصوله 26 عام.
  • يتم وقف المعاش بشكل نهائي إذا شفي الشخص من العجز الموجود به وعاد للعمل مرة أخري، وأيضاً في حالة أن يتم تقييد المستفيد من المعاش في أي من الوظائف الحكومية في الدولة.

متى يتم صرف معاش التقاعد

يتساءل العديد من المواطنين المستفيدين من المعاش على الموعد الرسمي التي يتم صرف فيه المعاش، وقد تم التوضيح بأنه يتم صرف المعاش من قبل الهيئة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية بداية من يوم 25 لكل شهر، و أوضحوا أنه يمكن تأخير مبلغ المعاش يوم أو يومين إذا كان موافقه الخامس والعشرين يوم الجمعة أو السبت، ويتم صرف الرواتب في اليوم التي يليهم.