البيع لهذه الفئات.. السعودية تفتح أول متجر للمشروبات الكحولية وتعلن شروط الحصول عليه

البيع لهذه الفئات.. السعودية تفتح أول متجر للمشروبات الكحولية وتعلن شروط الحصول عليه

أعلنت المملكة العربية السعودية إنها بصدد افتتاح متجر لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الرياض والذي يعد الأول من نوعه منذ ما يقرب من 70 عام، ويهدف إلى بيع المشروبات للمغتربين من غير المسلمين، والذين يعملون في الوظائف الدبلوماسية، حيث كانوا يستوردون الخمور فيما يسمى بالحقائب الدبلوماسية التي تكون مغلقة وممنوعة من التفتيش أو العبث بها بطبيعة الحال.

البيع لهذه الفئات.. السعودية تفتح أول متجر للمشروبات الكحولية وتعلن شروط الحصول عليه

ما الهدف من فتح متجر المشروبات الكحولية؟

يأتي قرار فتح متجر بيع المشروبات الكحولية بالرياض بهدف التصدي للتجارة غير المشروعة للكحول، والتي منع الإتجار بها منذ عام 1952 بعد أن قام أحد أبناء الملك عبد العزيز وهو الأمير مشاري بن عبد العزيز آل سعود بإطلاق عيار ناري على نائب القنصل البريطاني في جدة، ويدعى سيريل عثمان لرفض الأخير أن يصب له مشروباً آخر خلال إحدى المناسبات، ومن المقرر أن يكون مقر المتجر الجديد في الحي الدبلوماسي بالرياض غرب وسط المدينة، كما أنه من المتوقع أن يتم افتتاحه في غضون أسابيع قليلة.

ما هي قيود بيع وشراء المشروبات الكحولية المبعوثين الدبلوماسيين؟

  • أن يقوم المبعوث بالتسجيل المسبق وأن يحصل على تصريح من الحكومة.
  • ألا يقل عمره عن 21 عاماً، وأن يرتدي ملابس مناسبة في جميع الأوقات داخل المتجر.
  • لا يحق لشاربي الكحول إرسال أشخاص ينوبون عنهم للشراء، كالسائق أو غيره.
  • يحق لكل شخص أن يحصل على 240 “نقطة” من المشروبات الكحولية شهرياً، ويحسب اللتر الواحد من المشروبات الكحولية ست نقاط، واللتر الواحد من النبيذ ثلاث نقاط، واللتر الواحد من البيرة نقطة واحدة.

ما هي عقوبة تناول أو حيازة الكحول في المملكة العربية السعودية؟

هذا وبحسب القانون السعودي الحالي، فإنه يعاقب كل من يحوز أو يتناول الكحول بالغرامة والسجن والجلد العلني والترحيل فوراً للأجانب غير الحائزين على التصريح.