“لو معاشك اتغير” إليك أهم أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي 1445

“لو معاشك اتغير” إليك أهم أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي 1445
أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي 1445

نشارك معكم أهم أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي الذي يحصل عليه المستفيد من برنامج الدعم بشكل شهري، ففي بعض الحالات يمكن أن يجد المستفيد أن المعاش الشهري الذي حصل عليه في شهر ما يقل عن الراتب الخاص بالأشهر السابقة، كما نجدد معكم التذكير بطريقة تحديث بيانات الضمان الاجتماعي بطريقة إلكترونية.

“لو معاشك اتغير” إليك أهم أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي 1445
أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي 1445

أسباب تغير راتب الضمان الاجتماعي

إذا كان راتب الضمان الاجتماعي الذي حصل المستفيد عليه يختلف عن الأشهر السابقة، فقد يعني هذا أن المستفيد قد تعرض لإحدى الحالات التي يمكن أن تسبب تغير في قيمة راتب الدعم، ومن خلال النقاط التالية نشارك معكم ثلاث حالات تؤدي لاختلاف راتب الضمان:

  • يمكن أن تتغير قيمة معاش الضمان الاجتماعي التي يحصل عليها المستفيد من البرنامج في حال زيادة الراتب الشهري الذي يحصل عليه من عمله، أو ارتفاع دخل الأسرة الشهري، وذلك لأن الدخل الشهري للمستفيد هو أحد المعايير التي يتحدد بناءً عليها قيمة راتب الضمان.
  • يقل كذلك مبلغ الضمان الذي يحصل المستفيد من البرنامج في حالة حصول الفرد أو الأسرة المستفيدة على مصدر دخل جديد لم يتم تسجيله في منصة الدعم والحماية وقت تقديم الطلب مثل راتب التقاعد، وفي هذا الحالة يجب على المستفيد تحديث بياناته لضمان استمرار الدعم.
  • يتغير أيضا راتب الضمان الاجتماعي في حال تغير موقف الأهلية بالنسبة للأسرة المستفيدة، ويمكن أن تتغير أهلية الأسرة بزيادة فرد آخر بها أو العكس.

تحديث بيانات الضمان

يعتبر عدم تحديث المواطن المستفيد من الضمان الاجتماعي لبياناته أولا بأول من أسباب إيقاف الضمان التي حددتها وزارة الموارد البشرية، ويمكن من خلال منصة الدعم والحماية أن يدخل المستفيد على الملف الشخصي الخاص به لإثبات أي معلومة جديدة في بياناته، ويمكن كذلك الإطلاع على طريقة تحديث البيانات، والتي شاركناها معكم في مقال سابق.