النظافة المثالية بخطوات بسيطة: دليلك لبيت مرتب ونظيف بلا معاناة

النظافة المثالية بخطوات بسيطة: دليلك لبيت مرتب ونظيف بلا معاناة

العيش في بيت منظم ومرتب هو هدف تسعى إليه السيدات بشكل دائم ومع تعدد المهام الموكلة إليها يصبح الأمر صعباً بمرور الوقت خاصة في حالة وجود أطفال في المنزل ولكن الأمر ليس صعباً كما يعتقد البعض ولكن يجب أن يتم باستخدام خطوات منظمة ومرتبة حتى تشعر السيدة بأنها نجحت في الأمر وحصلت على منزل مرتب ونظيف دون بذل وقت وجهد في ذلك، وهذا ما سنقوم بتوضيحه لكل سيدة لتتمكن من إنهاء أعمال التنظيف والترتيب بشكل أسرع.

النظافة المثالية بخطوات بسيطة: دليلك لبيت مرتب ونظيف بلا معاناة

كيف تحصلين على بيت مرتب ونظيف بأقل جهد

نعرض لكي أهم الخطوات التي أقرها خبراء التدبير المنزلي للحصول على بيت مرتب ونظيف دون جهد كبير:

  • الاستيقاظ مبكراً: الاستيقاظ مبكراً يساعد في إنهاء العديد من المهام في وقت مبكرا، كما أن طاقة الفرد تكون أعلى على إنجاز المهام.
  • التخطيط للترتيب: حتى لا تشعرين بالضغط عند ترتيب المنزل، لا بد من عمل جدول خاص بالمهام التي تريدين إنجازها له، ومن الأفضل اختيار الوقت الذي يخلد فيه الأطفال إلى النوم.
  • تقسيم المهام: لا بد من تقسيم المهام المنزلية على أيام أو أسبوع، ومن المهام التي يمكن القيام بها بشكل يومي: تهوية المنزل، ترتيب المنزل، تنظيف الأرضيات، تلميع الأسطح، أما بالنسبة للمهام الأسبوعية: تنظيف الشرفة، تنظيف الأبواب والنوافذ، تنظيف الثلاجة والخزائن.
  • المشاركة: مهمة التنظيف والترتيب لا تقتصر على ربة المنزل فحسب، بل يجب أن يشترك فيها جميع أفراد الأسرة لأنها كلما تمت المشاركة بين الأفراد كلما كانت المهمة أسهل وأسرع.
  • تحديد الأولويات: يجب البدء في تنظيف وترتيب غرفة استقبال الضيوف أولا حتى يكون المكان جاهزاً في أي وقت لاستقبالهم مع ضرورة التخلص من الأشياء التي لا فائدة لها.
  • التركيز في المهام: حتى يمكن إنجاز مهمة التنظيف والترتيب بشكل أسرع، لابد من التركيز على المهام وعدم تشتيت الإنتباه بمشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى الأغاني.

كيفية تعطير المنزل

الخطوة التي تلي تنظيف وترتيب المنزل هي تعطير المنزل، وللحصول على منزل معطر بشكل دائم اتبعي إحدى الطرق الآتية:

  1. استخدام الزيوت العطرية: يمكن استخدام الزيوت العطرية في تعطير المنزل بوضعها في ماء التنظيف أو في مبخرة الزيوت العطرية.
  2. استخدام الأعشاب العطرية: من الممكن وضع النعناع والإكليل والبابونج في أكياس صغيرة ووضعها في الخزائن والأدراج للحصول على رائحة مميزة.
  3. التهوية المستمرة للمنزل: تهوية المنزل باستمرار تساعد في التخلص من الروائح الكريهة والحصول على جو
  4. منعش والتمتع بهواء نقي.