طرق سهلة لتجنب الإصابة بهشاشة العظام

طرق سهلة لتجنب الإصابة بهشاشة العظام
أسباب هشاشة العظام

تعتبر أكثر الأمراض انتشارا هي هشاشة العظام والأكثر تعرضا إليها النساء، ويوجد طريقان للتخفيف من أثارها والوقاية منها الطريق الأولى خاص بممارسة الرياضة والحركة، أما الثاني خاص بالنظام الغذائي اليومي،  ويجب على من يريد التجنب من هذا المرض متابعة هذه الطرق للحصول على عظام قوية.

طرق سهلة لتجنب الإصابة بهشاشة العظام
أسباب هشاشة العظام

أسباب الإصابة بهشاشة العظام

في الأغلب تكون الإصابة بهشاشة العظام خلال سن الشيخوخة، وكما قلنا يتعرض إليها النساء أكثر من الرجال ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لتعرض النساء له هو:

  • نقص هرمون الاستروجين الجنسي الذي يقوم بحماية العظام، ففي خلال فترة انقطاع الطمث يقل ذلك الهرمون بشكل واضح.
  • يؤثر وزن الجسم على هشاشة العظام فانخفاض وزن الجسم يكون له علاقة بانخفاض كثافة العظام وهذا يؤدي إلى خطر الإصابة بالكسور.
  • ملح الطعام والكحول والأطعمة التي يوجد بها نسبة عالية من الفوسفات كالحوم والنقانق والجبن، الأطعمة التي بها حمض الاكساليك مثل الشمندر والسبانخ والسلق كل ذلك يقوم الأطباء بالتحذير من تناولهم ويسمونه باللصوص الكالسيوم.
علاج هشاشة العظام بالاكل
أسباب هشاشة العظام
أسرع علاج لهشاشة العظام
الوقاية من هشاشة العظام عند النساء

كيفية تجنب الإصابة بهشاشة العظام

يوجد طريقان لهذا الأمر الأول بممارسة الرياضة والثاني النظام الغذائي اليومي، فكلما كان نظام الغذاء سليم كانت العظام قوية ومحمية من الهشاشة.

ممارسة الرياضة

تعتبر التمارين الرياضية بانتظام وتدريب العضلات من أهم الأمور التي تقوم بوقاية الإنسان من التعرض إلى هشاشة العظام لأن العظام دائما بحاجة للتعرض إلى حركة بشكل منظم لتظل قوية.

  • النظام الغذائي

إتباع نظام غذائي مليء بالفيتامينات والكالسيوم ضروري لتقوية وحماية العظام يحميها من هشاشتها، فيكون جسم الإنسان بحاجة للكثير من العناصر الغذائية وعند نقصها يتعرض للهشاشة، لذلك فان الإمداد الكافي من العناصر الغذائية يكون مهم ليحقق أقصى كثافة للعظام.