بشرى سارّة لمستفيدي الضمان حول التسجيل في اختبارات التحصيل الدراسي

بشرى سارّة لمستفيدي الضمان حول التسجيل في اختبارات التحصيل الدراسي
بشرى لمستفيدي الضمان حول التسجيل في اختبارات التحصيل الدراسي

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن مفاجأة سارّة لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، عن إمكانية التسجيل في اختبارات القدرات والتحصيل الدراسي، حيث أن هذا بدون مقابل ولا دفع رسوم المقرر، وسوف نوضح لكم كافة التفاصيل خلال موقعنا اليوم.

بشرى سارّة لمستفيدي الضمان حول التسجيل في اختبارات التحصيل الدراسي
بشرى لمستفيدي الضمان حول التسجيل في اختبارات التحصيل الدراسي

الإعفاء من رسوم قياس

أكد وزارة الموارد البشرية عبر حسابها على منصة “إكس” ردًا على سؤال أحد المستفيدين بـ «أنه يتم ربط الإعفاء من رسوم قياس بشكل تلقائي لاختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور.

مع العلم أن يجب أن تكون الاستفادة من الدعم في العام الواحد فقط 6 مرات، أما اختبار القدرات العامة فتكون فقط 4 مرات، بينما اختبار التحصيل تكون 2 مرة فقط.

اختبار القدرات العامة

يعتبر اختبار القدرات العامة هو اختبار دخول الكلية الموحد لجميع جامعات المملكة العربية السعودية، ويقوم الطلاب والطالبات سواء السعوديين أو المقيمين بالتقديم إلى الاختبار خلال المرحلة الثانوية، ويكون مع الاختبار التحصيلي والقبول للطلاب والطالبات.

مع العلم أن عدد الاختبار خمسة مقسمين إلى (واحد اختبار ورقي، و أربعة اختبار محوسب)، الذي يعد أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.

ويتم قياس قدرات الطلاب والطالبات خلال الاختبار سواء في الرياضيات واللغة العربية، حيث أنه إجباري حتى يتم قبول الطلاب في الكليات والجامعات، مع العلم أن كل جامعة لها شروط من حيث درجات القبول للقدرات.

920232595836143418709
اختبار التحصيل الدراسي

اختبار التحصيل الدراسي

يعد أحد اختبارات قياس مدى تحصيل الطلاب في العديد من المواد الدراسية أثناء فترة دراستهم بالقسم العلمي في المرحلة الثانوية، واختبار التحصيل الدراسي يستهدف فئات محددة من الطلاب والطالبات وهي مرحلة الثالث الثانوي علمي، وكذلك الخريجين والطلاب الذين يريدون الالتحاق بإحدى الجهات مع شرط أداء هذا الاختبار.

ويتم التركيز في الاختبار على أهم المفاهيم العامة في كل من (الأحياء والرياضيات والكيمياء والفيزياء والرياضيات) في كل من الصفوف الثلاثة للمرحلة التعليمية الثانوية.

الاختبار يحتوي على عدد من الأقسام ويحتوي كل قسم على 22 سؤال تمهيدي للاختبار، ويمكن للطلاب الاطلاع على برنامج التهيئة والتدريب.