الاثنين المقبل..انطلاق النسخة الأولى من منتدى “كاوست” للمستقبل في الرياض

الاثنين المقبل..انطلاق النسخة الأولى من منتدى “كاوست” للمستقبل في الرياض

تستضيف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في الفترة من يوم 12 لـ 13 فبراير النسخة الأولى لمنتدى كاوست للمستقبل في مدينة الرياض، والهدف من ذاك هو جمع شخصيات رفيعة المستوى من المسؤولين الحكوميين والقيادة، وكذلك الأوساط الأكاديمية والصناعة، من أجل عرض إنجازات كاوست في مجال البحث والإبتكار على مدار 15 عام، وذلك من خلال معرض تفاعلي وحلقات من النقاش المحوري.

الاثنين المقبل..انطلاق النسخة الأولى من منتدى “كاوست” للمستقبل في الرياض

وسيتم عقد المنتدى في حي الشركات الناشئة بمدينة الرياض “The Garage” تحت رعاية كل من رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ووزير الإتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، وذلك بمشاركة إعلامية مع وكالة الأنباء السعودية.

وسيشارك في هذا الحدث 47 متحدثًا، وستُعقد خلاله 7 حلقات من النقاش المحوري، بالإضافة إلى معرض تفاعلي يضم 20 مشروعًا، من أجل تسليط الضوء على جهود كاوست من أجل تسريع الأثر بالمملكة العربية السعودية.

ويشار إلى أن هذا المنتدى يركز بشكل أساسي على التوافق بين أبحاث كاوست مع أولويات البحث والتطوير والإبتكار الجديدة داخل المملكة السعودية.

وقد تم تحديد هذه الأولويات من قبل صاحب السمو الملكي السلطان محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس أمناء كاوست في عام 2020، والهدف منها زيادة الاستثمارات البحثية داخل المملكة لـ 2.5 ٪ من ناتج الإنتاج المحلي، بالإضافة لتوفر وظائف ذات قيمة أعلى تخص مجال العلوم والتقنية.

ومن أمثلة مشاريع كاوست المعروضة تقنيات الخلايا الشمسية، وإعادة إحياء الشعاب المرجانية، والتشخيص الطبي القائم على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة لعرض الكثير من الشركات الناشئة من الجامعة مثل، شركة البخر الأحمر المتخصصة في تقنية الزراعة المستدامة، وتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك شركة واياكيت والتي تعرض تقنيات حيوية تعمل على توفير منتجات أكثر استدامة خاصة بالتعقيم والتنظيف.

وتتناول حلقات النقاش الموضوعات العلمية، من أهمها الطاقة والصحة والبيئة، والاستثمارات في الأوساط الأكاديمية، وجذب المواهب الكبرى، وتعزيز دور المرأة في العلوم، وتطوير الشركات الاستراتيجية، وأوضح رئيس كاوست بخصوص هذه المناسبة “البروفيسور توني تشان”: (استطعنا تأسيس أساس قوي ومتين لجامعة عالمية المستوى، من خلال سعينا لتحقيق التميز في مجال البهث والابتكار وتطوير المواهب، وهذا بدوره يدعم استراتيجيتنا الجديدة لتسريع الأثر، والتي تتوافق مع الأولويات الوطنية بالمملكة السعودية، وهي عامل مساهم في تسريع التسويق التجاري والفوائد المجتمعية، كما أنها تعيد توجيه شركاتنا بطريقة فعالة تدعم أولوياتنا، وسوف يشكل هذا الحدث منصة متميزة لتسليط الضوء هلى كل إنجازاتها السابقة، ونؤكد إلتزامنا الجاد والحقيقي بالإستراتيجية الجديدة للجامعة).

وللتسجبل في هذا المنتدى المفتوح للجميع عبر هذا الرابط.