حالات الإعفاء من دفع رسوم رخصة العمل: توضيحات من جهة التأمينات الاجتماعية

حالات الإعفاء من دفع رسوم رخصة العمل: توضيحات من جهة التأمينات الاجتماعية
الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن الفئات المعفاة من رسوم رخصة العمل، وأكدت ضرورة توثيق العقد عبر منصة قوى كشرط أساسي للتسجيل في التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتقوم المؤسسة العامة للتأمينات بتسجيل المشتركين تلقائيا بعد توثيق عقودهم عبر منصة قوى، وفي حالة وجود أي مشكلة في انعكاس الموظف المضاف للتأمينات الاجتماعية بعد توثيق العقد عبر المنصة، ينصح التواصل مع الجهات المعنية لإيجاد الحل المناسب.

حالات الإعفاء من دفع رسوم رخصة العمل: توضيحات من جهة التأمينات الاجتماعية
الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية

دفع رسوم رخصة العمل

تفصل التأمينات الاجتماعية حالات استثناء من دفع رسوم ترخيص العمل، وفقًا لمعايير التي وضعتها منصة قوى العمل السعودية. وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

  1. يتطلب مجموع موظفي المنشأة (السعوديين وغير السعوديين) أن يكون 9 أو أقل. يشترط أن يكون صاحب العمل متاحًا بدوام كامل ومسجلًا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. بالإضافة إلى وجود موظف سعودي متاح بدوام كامل (غير صاحب العمل) ومسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. يتم منح الإعفاء خلال السنة المالية الواحدة لأربعة موظفين غير سعوديين.
  3. إضافة إلى ذلك، يتوجب على المنشأة أن تكون صناعية وأن تكون لديها إعفاء من رسوم المقابل المالي عن طريق وزارة الصناعة. وفي هذه الحالة، تحتسب وزارة الصناعة العدد الدقيق الإعفاءات ومنحها للمنشأة.

التسجيل في التأمينات

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات السعودية، عبر حساب العناية بالعملاء، أنه يتم إجراء تسجيل المشترك في التأمينات تلقائيًا بعد توثيق عقده بواسطة قوى، وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات أن عملية توثيق العقود تتم بشكل كامل عن طريق منصة قوى، وسيتولى زملاءنا في منصة قوى مساعدتك والرد على جميع استفساراتك.

الاستبعاد من التأمينات

وفي تصريح سابق، أفادت شركة العناية بالعملاء التابعة للتأمينات بأنه إذا تجاوز صاحب العمل المهلة المحددة، يمكن للمشترك تقديم طلب استبعاد عن طريق حسابه في “تأميناتي أفراد”، ولتنفيذ ذلك، يجب على المشترك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في تأميناتي أفراد.
  2. اختر أيقونة التسلسل الزمني للاشتراكات.
  3. اختر المنشأة المطلوبة واضغط على أيقونة تعديل مدة الاشتراك.
  4. اختر نوع الطلب “تعديل تاريخ الاستبعاد”.
  5. أدخل التاريخ الصحيح للإستبعاد واوافق على الإقرار.
  6. اضغط على أيقونة “إرسال” وأدخل رمز التحقق المرسل على رقم الجوال المسجل في أبشر.