“شوف هتقبض كام” سلم رواتب حساب المواطن 1445 وآلية الاستحقاق

“شوف هتقبض كام” سلم رواتب حساب المواطن 1445 وآلية الاستحقاق
سلم رواتب حساب المواطن 1445 وآلية الاستحقاق

نشارك معكم سلم رواتب حساب المواطن 1445 وفق المحددات الجديدة للبرنامج وفي ظل تطبيق الزيادة الملكية الأخيرة، خصوصا مع اقتراب موعد صرف الدفعة 75 الخاصة بشهر فبراير 2024 شعبان 1445، كما نوضح لكم معايير الاستحقاق في حساب المواطن والتي يتحدد بناء عليها قيمة راتب حساب المواطن الذي يحصل عليه المستفيد.

“شوف هتقبض كام” سلم رواتب حساب المواطن 1445 وآلية الاستحقاق
سلم رواتب حساب المواطن 1445 وآلية الاستحقاق

سلم رواتب حساب المواطن 1445

وفق المحددات الجديدة لحساب المواطن يأتي سلم رواتب حساب المواطن للفرد المستقل والتابعين على النحو التالي:

  • يحصل الفرد المستقل أو المستفيد الأساسي في الأسرة على راتب شهري من حساب المواطن قيمته 720 ريال سعودي.
  • بالنسبة للتابعين في الحساب تتغير قيمة الراتب الخاص بهم وفقا لعمرهم، فيحصل التابع الذي لم يتجاوز عمره 18 عام على راتب شهري قيمته 215 ريال سعودي.
  • أما التابع الأكبر من 18 عام فيحصل بشكل على راتب شهري من حساب المواطن قيمته 360 ريال.

استحقاق حساب المواطن

حددت إدارة الدعم شروط استحقاق حساب المواطن للأفراد والأسر المستفيدة، وتتحكم العديد من العوامل في قيمة الراتب الشهري الذي يتم صرفه للمستفيد على النحو التالي:

  • يتحكم الراتب الشهري الذي يحصل عليه المتقدم لبرنامج حساب المواطن على مدى استحقاقه للدعم، ولذلك يجب ألا يتجاوز الراتب الشهري الخاص بالمستفيد للحد المانع من الحصول على مبلغ الدعم.
  • كما يعتمد برنامج حساب المواطن ما يعرف بحد الإعفاء من التناقص، وهو يتعلق بالراتب الشهري الذي يحصل عليه المستفيد من مصدر دخله، بحيث كلما زاد الدخل الشهري إلى حد معين، يقل مبلغ دعم حساب المواطن.
  • تتحكم كذلك أعمار التابعين في مبلغ الدعم الذي يتم صرفه للأسرة، وذلك لأن التابعين فوق 18 عام يتم صرف دعم شهري لهم أكبر من التابعين تحت 18 عام وفق سلم الرواتب الموضح أعلاه.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعد توضيح سلم رواتب حساب المواطن 1445 وفق المحددات الجديدة والزيادة الملكية الحالية.