حساب المواطن يحدد الوثائق المطلوبة لاستحقاق الأرملة الأجنبيه وأطفالها للدعم الشهري

حساب المواطن يحدد الوثائق المطلوبة لاستحقاق الأرملة الأجنبيه وأطفالها للدعم الشهري

فى معرض رده على استفسار أرملة من زوج سعودي، حول كيفية استفادتها هي وأطفالها القل من 18 عاماً، من الدعم الشهري المنصرف من  برنامج حساب المواطن، وإذا كان ذلك متاحاً، فما هي الوثائق المطلوبة من أجل التسجيل والاستفادة من البرنامج، حيث أجاب خدمة المستفيدين عبر موقعه الرسمي على منصة اكس”تويتر سابقاً” بالتفصيل عن هذا الاستفسار، وهو ما سوف نتعرض له خلال المقالة التالية.

حساب المواطن يحدد الوثائق المطلوبة لاستحقاق الأرملة الأجنبيه وأطفالها للدعم الشهري

كيفية تسجيل الزوجة الأجنبية في برنامج حساب المواطن؟

أشار حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن، بأنه يمكن للأرملة من زوج سعودي هي واطفالها الأقل من 18 عاماً، الاستفادة من الدعم الشهري، من خلال تقديم طلب التسجيل في البرنامج بهوية أكبر الأبناء عبر بوابة حساب المواطن، ثم إضافة الأم والأخوات الباقين كتابعين بصلة قرابة” تابع معال”، على أن يتم إرفاق المستندات التالية لاكتمال عملية التسجيل في البرنامج:-

  • صك حصر الورثة.
  • أو شهادة ميلاد التابعين.
  • أو بطاقة العائلة.

كيفية استفادة الأبناء من حساب  المواطن في أعقاب انفصال الأبوين؟

أجاب حساب خدمة المستفيدين، على استفسار أحد المستفيدين بشأن كيفية استفادة الأبناء في حالة انفصال الأبوين وزواج الأم، وكان الاستفسار هو “إذا كان الوالدان منفصلان والأولاد في حضانة الأم ويصرف لهم دعم شهري من حساب المواطن بعد زواج الأم.. هل يصرف لهم أيضاً أو يقوم الأب بإضافة الأولاد معه.

شروط الأهلية في حساب المواطن

حيث جاء رد حساب المواطن، بأنه إذا كان الحالة الاجتماعية للأم متزوجة، فإنه يمكن لها إضافة أطفالها كتابعين لدي زوج الأم، وذلك عن طريق دخول بوابة حساب المواطن وأختيار “تابع معال” ثم يقوم بإرفاق المستندات المطلوبة والتي تتضمن صك ولاية أو إثبات احتضان”.

ويقدم برنامج حساب المواطن، دعم شهري للمستحقين، واللذين تظهر نتائج الأهلية بالمؤهل، حيث يقوم البرنامج بدراسة أهلية الأسر التي تستحق الدعم، وفي حالة أهليتها يتم صرف الدعم الشهري لهم والذي يختلف من أسرة إلى أخرى، وذلك بحسب حجم دخل الأسرة، وعدد  أفرادها وأعمار أفراد الأسرة.