“مش شرط تكون عجزت”.. أسباب غير متوقعة لظهور الشيب مع تقدم العمر؟

“مش شرط تكون عجزت”.. أسباب غير متوقعة لظهور الشيب مع تقدم العمر؟

ينزعج العديد من الأشخاص من ظهور الشعر الأبيض، وهذا يحدث عندما تفقد بصيلات الشعر الميلانين، وهو الصبغة التي تمنح شعرك لونه، والذي يتحول مع الوقت للون الأبيض، وفي حالة إذا كان شعرك يتحول إلى اللون الأبيض في سن صغير، فقد يرجع ذلك إلى الجينات أو حالة صحية كامنة.ل

“مش شرط تكون عجزت”.. أسباب غير متوقعة لظهور الشيب مع تقدم العمر؟

الشعر الأبيض طبيعي؟

ويمكنك ملاحظة أن هناك ترققًا في مناطق محددة من رأسك، أو قد يصبح لون شعرك مختلف من لونه الأصلي فقد يتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض، ويجر الإشارة إلى أن جسمك يحتوي على بصيلات شعر، وهي أكياس صغيرة تكون على خلايا الجلد، تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية يطلق عليها اسم الميلانين، تمنح هذه الخلايا لشعرك لونه ولكن مع مرور الوقت، قد تفقد بصيلات الشعر الصبغة، مما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض.

لماذا يشيب بعض الناس في سن مبكرة؟

والجدير بالإشارة، إلى أنه يمكن أن يظهر الشعر الأبيض بشكل كبير أكثر لدى الأشخاص ذوي لون الشعر الداكن، بالرغم من أن الشعر الأبيض هو سمة من سمات الشيخوخة، ولكن خصلات الشعر عديمة اللون قد يمكنها أن تظهر في أي عمر حتى خلال وجودك في المدرسة الثانوية أو الجامعة.

ووفقاً لموقع health line الطبي، في حالة إذا كنت مراهقًا أو في العشرينات من عمرك، فيمكن أن تظهر خصلة أو أكثر من الشعر الأبيض، قد تكون هناك طرق لاستعادة التصبغ، إلا أن ذلك يعتمد على سبب ظهور الشيب، وفيما يلي أبرز الأسباب لظهور الشعر الأبيض المبكر:

images 4 12

الوراثة

في حالة ظهور شعر أبيض في سن مبكرة، فمن المرجح أن يكون والديك أو أجدادك قد ظهر لديهم أيضًا شعر رمادي أو أبيض في سن مبكرة، كما لا يمكنك تغيير الجينات، إلا إنه إذا لم يعجبك مظهر شعرك الرمادي، يمكنك صبغ شعرك بلون آخر.

الإجهاد

يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية الإجهاد المزمن ما يلي:

  • مشاكل النوم
  • قلق
  • تغير في الشهية
  • ارتفاع ضغط الدم

والجدير بالإشارة، أنه قد يؤثر الإجهاد أيضًا على شعرك، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة nature، بأن هناك علاقة بين الإجهاد واستنزاف الخلايا الجذعية في بصيلات شعر الفئران، وفي حالة إذا وجدت زيادة في عدد خصلات الشعر الأبيض لديك، فقد يرجع السبب إلى الإجهاد، كما قد تدل هذه النظرية أيضًا على سبب ظهور بعض القادة العالميين على أنهم يتقدمون في العمر أو يصبحون ذوي شعر رمادي بشكل سريع خلال وجودهم في منصبهم.

أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن يؤدي مرض المناعة الذاتية أيضًا في ظهور الشيب المبكر، كما يتم حدوث ذلك عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا، في حالة الثعلبة والبهاق، يستطيع الجهاز المناعي مهاجمة الشعر ويؤدي إلى فقدان الصبغة.

 اضطرابات الغدة الدرقية

ومن الممكن أيضًا، أن تكون التغيرات الهرمونية التي تنتج عن مشكلة في الغدة الدرقية بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، مسؤولة عن ظهور الشعر الأبيض المبكر.

وتعتبر الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تكون واقعة في قاعدة رقبتك، تساهم على التحكم في الكثير من وظائف الجسم كـ التمثيل الغذائي، مما قد تؤثر أيضاً على لون شعرك، حيث إن فرط نشاطها أو قصورها يجعل الجسم يقوم بإنتاج كمية أقل من الميلانين.

 نقص فيتامين ب 12

يقوم فيتامين ب 12 دورًا هامًا في جسمك، فهو يزودك الطاقة، ويساعد على نمو الشعر الصحي ولونه، ويرتبط نقص فيتامين ب 12 بحالة يطلق عليها اسم فقر الدم الخبيث، وهو عندما لا يستطيع جسمك امتصاص كمية كافية من ذلك الفيتامين.