هيضيع مستقبلك .. إيجابيات وسلبيات وفوائد وأضرار الهاتف المحمول

هيضيع مستقبلك .. إيجابيات وسلبيات وفوائد وأضرار الهاتف المحمول

الأن يُعد الموبايل من الأساسيات فى كل بيت ولكل فرد كبار وصغار حيث يتميز بخفة وزنه وحجمه وسهولة إستخدامه مع تطوره عبر الأجيال والسنين الماضية وله أسماء عديدة منها الهاتف النَّقال والهاتف المحمول، أو الخلوي، أو الجوال، وبالإنجليزية ( موبايل فون ) ويمتلك الموبايل العديد من المميزات والإيجابيَّات المؤثِّرة في حياة الناس، قد تكون هذه المميزات نتيجة لاستخدام الهاتف فقط، أو عند استخدام شبكة الإنترنت عليه كما في معظم الأجهزة الحالية وكما له مميزات وإيجابيات فله أيضاً عيوب وسلبيات فهو سلاح ذا حدين وسنتكلم فى هذا المقال عن إيجابيات وسلبيات الهاتف المحمول.

هيضيع مستقبلك .. إيجابيات وسلبيات وفوائد وأضرار الهاتف المحمول

إيجابيات الهاتف المحمول

  • توفير الوقت والجهد : قد ساهم بشكلٍ كبير في توفير الوقت والجهد اليومي خاصة لأصحاب الأعمال إذ يُمكِّنهم من الوصول للمعلومات بسهولة وفي جميع الأوقات كما أن له دور كبير في سرعة إنجاز العمل أوفر بكثير من الجهد المبذول بدونه كما يساعدنا على جدولة المواعيد واستغلال الوقت بأفضل شكلٍ ممكن فيصبح الشخص أكثر إنتاجيَّة.
  • البقاء على اتصال دائم مع الآخرين :  إتاحة الفرصة للأشخاص في التواصل مع عائلاتهم، وأصدقائهم بشكلٍ دائم، حتى وإن كانت تفصلهم المسافات البعيدة، أو لا يجدون الوقت الكافي للخروج معًا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المتوافرة بكثرة على الهواتف النقالة مثل: الفيسبوك وتويتر  والواتس أب والفايبر وغيرها العديد من المواقع التي تقدم الكثير من خدمات الاتصال المجانيَّة مثل المكالمات الصوتيَّة، ومكالمات الفيديو، وإرسال الرسائل النصيَّة، ممَّا ساهم بشكلٍ كبير في تقريب الناس من بعضها بعضًا.
  •  زيادة المعرفة والثقافة : لم تعُد وسائل الحصول على المعرفة مقتصرة على الطرق القديمة التقليديَّة فقط، مثل: الكتب، أو المعلم، فحاليًا يمكن لأي شخص الوصول إلى المعلومة التي يريدها عبر شبكة الإنترنت، وقد ساعد امتلاك الهواتف النقالة في تسهيل هذه العملية؛ لاحتوائها على متصفحات الإنترنت المختلفة، وبالتالي ساهم ذلك في تسهيل عملية الحصول على المعلومات، إلى جانب إمكانيَّة التحقق والتأكد من صحتها

 

  • إدارة الأعمال المكتبية : أصبحت التكنولوجيا الحديثة فى عصرنا الحالى التي تشمل الهواتف النقالة من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها بأيّ حالٍ من الأحوال في عالم الأعمال، نظرًا للاعتماد عليها بشكلٍ كبير في إنجاز المهام والواجبات بسرعة وكفاءة عالية، إلى جانب تطوير وتعزيز العمليات التجاريَّة كتسهيل عملية التواصل بين الموظفين ببعضهم البعض من جهة، وبين الموظفين والعملاء من جهةٍ أخرى، ممَّا ساهم بشكلٍ كبير في التغلب على العقبات المتمثلة في الوقت والمسافات.
  • تعزيز التعاون بين أعضاء فريق العمل الواحد: من خلال إتاحة الفرصة للوصول إلى المستندات الخاصَّة بالعمل في أي وقت ومكان، إضافة إلى إمكانية إجراء اجتماعات العمل وعقد المؤتمرات عن بعد عبر تطبيقات مكالمات الفيديو
  •  إمكانية إنجاز العمل عن بعد وتخفيض العمالة فسيوفر على صاحب العمل الكثير من الأموال، مع الحفاظ على الإنتاجيَّة العالية في الوقت نفسه
  • الحصول على الخدمات البنكية جميع الإجراءات المصرفيَّة وخدمات التمويل بطريقةٍ فعالة وسريعة، ودون الحاجة للتقيد بوقتٍ محدد، إلى جانب القدرة على إجراء جميع المعاملات دون الاضطرار للتوجه إلى أحد الفروع البنكيَّة، وإنَّما يمكن إنجازها في المنزل، أو العمل، أو أيّ مكانٍ آخر، علمًا بأنَّ هذا الأمر لا يحتاج إلا الاتصال بشبكة الإنترنت فقط كالتحقق من رصيد الحساب البنكي. تحويل الأموال. دفع الفواتير، والمستحقات المالية.
  • تسهيل أمور الحياة اليومية تلعب دورًا كبيرًا في تنظيم حياة الناس، إذ تجعل عملية إنجاز الواجبات، وأمور الحياة اليوميَّة أكثر سهولة ويسر، وذلك من خلال التطبيقات العديدة المتوافرة في متاجر الهواتف النقالة، والتي يمكن تحميلها دون عناء، وبكبسة زر واحدة، حيث تمنح هذه التطبيقات المتنوعة العديد من الخدمات التي باتت ضروريَّة في عصرنا الحاليمثل التطبيقات الخاصَّة لحجز سيارات الأجرة، دفع الفواتير الماليَّة.
  • تطبيق الكاميرا والذي يساعد على التقاط الصور الشخصيَّة، والفيديو وبغض النظر عن المكان والزمان. نظام تحديد المواقع العالمي GPS الذي يتيح إمكانية تحديد المواقع والعناوين في أيّ مكانٍ في العالم.
  • الوصول للمساعدة في حالات الطوارئ قد يتعرض الكثير من الأشخاص لبعض المواقف الطارئة، التي تحتاج إلى طلب المساعدة بشكلٍ فوري سواء من الأهل، أو الأصدقاء، أو الشرطة، ومن ضمن هذه المواقف التعرض للحوادث، أو تعطل السيارة، أو إضاعة الطريق الصحيح بصورة سريعة وسهلة،
  • جعل الأطفال أكثر مسؤولية تساهم الهواتف النقالة في تنمية حس المسؤوليَّة لدى الأطفال بشكلٍ كبير وفعّال، وبصورة عمليَّة، إذ إنَّ امتلاك الأطفال للهواتف النقالة يساعد على تعليمهم كيفية تحمل مسؤوليَّة الحفاظ على ممتلكاتهم الخاصَّة، وحمايتها من التلف أو الكسر، وذلك لمعرفتهم بوجود عقاب في حالة الإهمال مع التعليمات الخاصَّة باستخدام أبنائهم للهواتف النقالة مثل: إلزامهم بعدم تجاوز عدد معين من الرسائل النصيَّة، أو عدم تعدي الدقائق المحددة عند إجراء المكالمات.

سلبيات الهاتف النقال

كما أنَّ للهاتف امن الإيجابيَّات  فإن له أيضًا العديد من السلبيات منها:

  • تضييع الوقت قد يؤدي استخدام الهاتف بشكلٍ كبير إلى إضاعة الوقت، وذلك إن لم يُستخدم بما هو مفيد، وخاصَّة عند صغار السن الذين لا يستطيعون السيطرة على أنفسهم، وعلى الوقت الذي يقضونه على الهواتف النقالة، فبمجرد أن يحملوا الهاتف حتى يبدأوا بالتنقل بين تطبيقاته واحدًا تلو الآخر، ودون توقف، ممَّا يُعد مضيعة للكثير من الوقت و كثرة استخدام الهاتف يؤدى إلى إصابة الشخص بالإدمان، خاصَّة على بعض أنواع الألعاب الإلكترونيَّة، إذ قد يتسبب إدمانهم هذا في بعض الأحيان إلى قضاء اليوم كاملًا في ممارسة هذه الألعاب.
  •  التأثير على الصحة يمكن أن يتسبب الاستخدام المتكرر للهواتف ببعض من المشكلات الصحية لجسم الإنسان مثل الأرق واضطرابات النوم بسبب الضوء المنبعث من هذه الأجهزة والذي يتسبب في تحفيز الدماغ وتنشيطه، وتثبيط هرمون النوم ممَّا ينتج عن ذلك الإحساس بعدم الراحة والتعب في أثناء النهار و الصداع وسرعة النسيان بسبب الترددات.
  • جفاف العين وتهيجها والذي يحدث نتيجة التحديق المستمر في شاشة الهاتف ممَّا يؤدي إلى جفاف الدموع التي تعمل على ترطيب العين.
  • آلام في الرقبة والكتف والصداع نتيجةً للجلوس لوقتٍ طويل في وضعيَّة غير مريحة، مع إمالة الرأس إلى الأمام.
  • تقليل التواصل المباشر مع الآخرين على الرغم من أنَّ الهواتف ساهمت في تقريب المسافات بين الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإنَّها في الوقت ذاته قد تسببت في تفكيك العلاقات الاجتماعيَّة وقللت من تواصل الناس وتفاعلهم مع بعضهم بعضًا.
  • فقدان الخصوصية من أهم السلبيات المرتبطة باستخدام الهواتف هي فقدان الشخص لخصوصيَّته إذ إنَّ جميع المعلومات الخاصَّة به والمخزنة على الهاتف من بريد إلكتروني، وصور، وجهات اتصال، تصبح متاحة للاختراق والنسخ من قِبل بعض التطبيقات التي يتم تحميلها على الهاتف النقال، والتي تطلب دائمًا إذن الوصول إلى البيانات من أجل التمكن من تشغيلها.
  • هدر المزيد من المال على الرغم من كون الهواتف النقالة وبالأخص الهواتف الذكية تُعد باهظة الثمن، فإنَّ الكثير من الأشخاص يقعون في فخ الرغبة في تغيير أجهزتهم باستمرار وبشكلٍ متكرر، واقتناء الموديلات الأحدث، والتي تمتلك مميزات جديدة لا تتوفر في أجهزتهم القديمة.
  • رفع أعداد الحوادث المرورية تلعب الهواتف دورًا كبيرًا في زيادة نسبة الحوادث المروريَّة، إذ يُقدَّر عدد الوفيات الناتجة من استخدام الهواتف في أثناء القيادة بالملايين سنويًا نتيجة لانشغال السائق بإجراء المكالمات الهاتفيَّة.

الهاتف من أساسيات العصر الحالى موجود فى كل المنازل وهو سلاح ذا حدين فاستخدامه بطريقة إيجابية يوفر الوقت والجهد والبحث وسهولة وسرعة الحصول على المعلومات والتعلم وإستخدامه بطريقة سلبية يؤدى لضياع الوقت دون الشعور به والإضرار بالصحة.