جهازك متراقب؟.. أهم 7 علامات اختراق الهاتف وكيفية تجنبها

جهازك متراقب؟.. أهم 7 علامات اختراق الهاتف وكيفية تجنبها
أهم 7 علامات اختراق الهاتف وكيفية تجنبها

نشارك معكم أهم 7 علامات اختراق الهاتف والتي إذا وجد المستخدم واحدة أو أكثر منها فقد يدل هذا على أن الهاتف الخاص به مراقب أو قام شخص آخر باختراقه، خصوصا أن عملية مراقبة البيانات والصور وغيرها قد تتم لفترة طويلة دون أن يلاحظ المستخدم هذا الأمر بشكل واضح، ونشارك معكم أيضا كيفية حماية الهاتف لتجنب حدوث أي نشاط غريب أو اختراق للخصوصية والبيانات الهامة.

جهازك متراقب؟.. أهم 7 علامات اختراق الهاتف وكيفية تجنبها
أهم 7 علامات اختراق الهاتف وكيفية تجنبها

أهم 7 علامات اختراق الهاتف

إليكم في النقاط التالية أهم العلامات التي تدل على اختراق الهاتف أو مراقبته:

  • الانتهاء السريع لشحن البطارية، فقد يلاحظ المستخدم أن نسبة الشحن الخاصة ببطارية هاتفه أصبحت تنفذ في وقت سريع بخلاف المعتاد، وبالتالي يحتاج إلى أن يشحن الهاتف أكثر من مرة على مدار اليوم، وهذا الأمر قد يكون بسبب اختراق الهاتف عن طريق تطبيق يعمل في الخلفية بدون أن يلاحظه المستخدم، وهذا يجعل الشحن ينفذ بسرعة.
أهم علامات اختراق الهاتف نفاذ البطارية بسرعة
أهم علامات اختراق الهاتف نفاذ البطارية بسرعة
  • العلامة الثانية هي أن يلاحظ المستخدم وجود تطبيق مثبت على الهاتف الخاص به ولا يعلم مصدره أو متى تم تثبيته على الجهاز، وهذا التطبيق قد يكون خاص بالتجسس على بيانات وملفات المستخدم، ويتم تثبيت مثل هذه التطبيقات أثناء تصفح الإنترنت عبر الضغط على النوافذ المنبثقة التي تظهر على الشاشة، كما يمكن أن يتم تثبيتها على الجهاز أثناء محاولة المستخدم تنزيل تطبيق من خارج المتجر الرسمي للهاتف.
  • أما العلامة الثالثة فهي أن يلاحظ المستخدم أن هناك نشاطات غير طبيعية على حساباته الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، كأن يجد مشاركات أو تعليقات أو إعجابات لم يقم القيام بها، أو يجد تنبيهات على تطبيقات التواصل بخصوص محاولة دخول فاشلة على الحساب.
  • يمكن كذلك أن تدل حرارة الهاتف المرتفعة على اختراق الهاتف، وهذا الأمر لا يتعلق بارتفاع درجة حرارة البطارية أثناء الاستخدام المعتاد مثل تصفح التطبيقات أو عند اللعب، الأمر الذي يعد طبيعي في العديد من الأجهزة، ولكن قد يجد المستخدم أن درجة حرارة هاتفه مرتفعة في الوضع الطبيعي أو بدون استخدام، وفي هذه الحالة قد يكون سبب الارتفاع في الحرارة هو تعرض الهاتف للاختراق.
  • يدل أيضا استغراق الهاتف لوقت طويل في الفتح أو الإغلاق على أن الهاتف قد يكون مراقبًا أو مخترقًا، وذلك في حالة تأخر الهاتف في هذه العمليات بشكل غير المعتاد، وليس إذا كان هذا هو الوضع الطبيعي للهاتف.
  • يمكن كذلك معرفة اختراق الهاتف من سجل المكالمات والرسائل المرسلة، فعند وجود مكالمات غريبة أو رسائل لم يقم المستخدم بعملها فهذا يعني أن الجهاز في الوقت الحالي مخترق من شخص آخر، ويمكن كذلك معرفة هذا الأمر من ظهور أصوات غير طبيعية أو صفارات أثناء المكالمات الصوتية.
  • العلامة السابعة على اختراق الهاتف هي أن يلاحظ المستخدم أن التطبيقات المثبتة والألعاب تغلق بشكل متكرر من تلقاء نفسها دون أن يغلقها المستخدم بنفسه، ويرجع هذا الأمر إلى وجود ملفات اختراق أو تطبيق يعمل في الخلفية للتجسس على ملفات المستخدم ونشاطاته.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق

وإليكم في النقاط التالية أهم النصائح لحماية الهاتف من الاختراق:

  • أولا عدم تثبيت أي تطبيقات من خارج المتاجر الرسمية للهاتف سواء جوجل بلاي أو آب ستور أو آب جاليري.
  • ثانيا يجب أن يتم استخدام الإنترنت بحذر، وذلك مثل عدم الضغط على أي روابط مجهولة المصدر أو إدخال رقم الجوال في موقع مجهول، وكذلك عدم الضغط على أي نافذة منبثقة تظهر على الشاشة أثناء التصفح.
  • يفضل كذلك استخدام وسائل متعددة للأمان وقفل الهاتف مثل الأنماط والرقم السري أو البصمة، وعمل نفس الخطوات على حسابات التواصل الاجتماعي وحساب جوجل، وأيضا تأمين التطبيقات الهامة مثل تطبيقات البنوك.
كيف تحمي هاتفك من الاختراق والتجسس بشكل نهائي | حماية الهاتف من الاختراق

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد توضيح أهم علامات اختراق الهاتف، وكذلك بعض النصائح الهامة التي تساعد المستخدم في أن يحمل هاتفه من المتطفلين.