بمناسبة اقتراب رمضان..التمر وأهم الفوائد الصحية له

بمناسبة اقتراب رمضان..التمر وأهم الفوائد الصحية له

التمر هو ثمرة النخيل المحببة لدى الكثيرين، وذكر في القرآن الكريم حيث قال الله _عزوجل_ عنه في كتابه الكريم ” وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ (10) رِّزْقًا لِّلْعِبَادِ ۖ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا ۚ كَذَٰلِكَ الْخُرُوجُ (11) سورة ق . ويعتبر مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك، كما يرفع كفاءة الجهاز الجنسي، ويساعد على زيادة الوزن ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، لذا في هذا المقال نستعرض فوائد التمر وعلاقته بالوقاية من السحر وفوائده الصحية للجميع، بالإضافة إلى دوره في الرجيم.

بمناسبة اقتراب رمضان..التمر وأهم الفوائد الصحية له

التمر وفوائده

نظرًا لكون التمر غنيًا بالألياف الغذائية القابلة وغير القابلة للذوبان، فإنه يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومساعدته على العمل بشكل أفضل، كما يساهم في الوقاية من بعض الاضطرابات مثل الإمساك وغيرها من مشاكل الهضم

الوقاية من السحر بواسطة التمر

  • الإسلام يُشجع على تناول التمر وتميز فضله في العديد من الأحاديث؛ فعلى سبيل المثال، يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح “من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سحر ولا سم”.
  • كما ذكر أيضًا أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال “بيت ليس فيه تمر جياع أهله”.

هذه الأحاديث تؤكد على فضل تناول التمر وتشجع على ذلك، ويرى البعض أن ذلك قد يكون له دور في الوقاية من السحر بناءً على الإيمان والتوكل على الله.

 

04cc3baa7d90eb9171442920c34ec8ab

فوائد التمر الصحية

التمر يحتوي على فوائد عديدة، منها:

  1. مكافحة الإسهال والاضطرابات المعوية بفضل احتوائه على الألياف الغذائية.
  2. علاج فقر الدم نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد.
  3. الوقاية من مشاكل القلب بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والمواد الغذائية الصحية.
  4. الوقاية من بعض أنواع سرطانات الجهاز الهضمي بسبب محتواه من الألياف والمضادات الأكسدة.