نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة 1445

نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة 1445
الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية

ما هو نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة؟ يعد نظام الترقيات الجديدة من ضمن الأنظمة التي أطلقتها الحكومة السعودية للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، ويهدف النظام إلى تحقيق المساواة بين المواطنين العاملين في القطاع الحكومي في المملكة وتحقيق العدالة الكاملة لهم كما يمنح هذا النظام أي وساطة أو محاباة في احذ الترقيات، ومن خلال مقالنا سنعرض لكم نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية.

نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة 1445
الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية

نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة

يتساءل الكثير من العاملين في القطاع الحكومي إلى معرفة شروط نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية التي حددتها الحكومة السعودية للمواطنين ولابد من توافرها للحصول على الترقيات، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يشترط أن يمتلك الموظف جميع المؤهلات التي ترشحه إلى الوظيفة.
  • يجب أن تكون الدرجة الوظيفية متقاربة مع الرتبة الحالية للموظف لضمان الحصول على الترقية.
  • يشترط عمل الموظف في الوظيفة الحالية لمدة لا تقل عن أربع سنوات قبل الحصول على الترقيات في الخدمة الذاتية وذلك دون حسبان الإجازات.
  • يجب توفير كافة المؤهلات والشروط المطلوبة للتقديم على الترقية في الوظيفة الجديدة.
  • بالنسبة للوقت الذي يمكن أن يقضيه الموظف في المنظمات الوطنية لا يمكن اعتباره جزء من ساعات العمل.
  • أيضًا الإجازات الرسمية لا تحسن من ضمن سنوات الخدمة الخاصة بالموظف.

معايير نظام الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية

صرحت وزارة الخدمة المدنية في المملكة المملكة العربية السعودية على ضرورة تحديث معايير الترقيات التي يتم الأخذ بها في العمل، حيث يتم عمل لجنة نت قبل الوزير تهتم بتطبيق معايير الترقيات في نظام الترقيات وتشمل هذه المعايير ما يلي :

  • الأقدمية في العمل بين الموظفين يتم الأخذ في الاعتبار الأقدمية في العمل بين الموظفين باعتبار أنه يمتلك الأحقية في الترقيات بالإضافة إلى الخبرة التي لدية في مجال العمل بسبب فترة العمل الطويلة.
  • يتم تقويم أداء الموظف حيث يخضع أداء الموظف لعملية تقويم تقوم  تتم على أساس مجموعة من العناصر وهي  الأداء والجودة والخبرة في الإدارة.