ما هي الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين؟.. اعرف التفاصيل

ما هي الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين؟.. اعرف التفاصيل

يتكرر دائمًا سؤال حول أحقية الحصول على المعاشات، ومتي يمكن للفرد الجمع بين معاشين دون أن يخالف القانون، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين.

ما هي الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين؟.. اعرف التفاصيل

الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين

وفي هذا الصدد، أوضح محمد ميزار المحامي بالنقض والإدارية العليا، أنه وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، فقد نصت المادة ١٠٤ منه على أنه بخصوص إصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، هناك استثناء من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها في المادتين (١٠٢، ١٠٣) للمستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أوالمهنة والمعاش وهي كما أوضحها قانون التأمينات الإجتماعية، وهي على النحو التالي:

images 2024 02 21T042545.940

  • يتم جمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (٢٤) من هذا القانون، ويستكمل المعاش إلى هذا المقدار حسب للترتيب المنصوص عليه في المادة (١٠٢) من ذلك القانون.
  • يقوم المستحق بالجمع بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (٢٤) من قانون التأمينات الإجتماعية.
  • تقوم الأرملة بالجمع بين معاشها عن زوجها وبين معاشها باعتبارها منتفعة بأحكام قانون التأمينات الإجتماعية، بالإضافة إلى أنها تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
  • أما عن الأرمل فيقوم بجمع بين معاشه عن زوجته وبين معاشه باعتباره منتفعا بأحكام هذا القانون، علاوة على أن يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
  • فيما يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
  • كما يقوم المستحق بالجمع بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.