قبل قدوم شهر رمضان .. ماذا يحدث للجسم عند الصيام؟ لن تتخيل الفوائد

قبل قدوم شهر رمضان .. ماذا يحدث للجسم عند الصيام؟ لن تتخيل الفوائد

يقترب شهر رمضان ولم يتبقى سوى أقل من أسبوعين على استقبال هذا الضيف العزيز الكريم، وشهر رمضان هو شهر الصيام وأمرنا الله جل وعلا ورسولنا الكريم بالصيام فيه طوال الشهر لهذا فهو أمر واجب ولازم على كل مسلم عاقل إلا إذا كان به مرض أو عليه حرج، ولكن هل فكرتم من قبل ما هي الفوائد التي يحصل عليها الجسم من الصيام؟ وما هو تأثير الصيام على الجسم بشكل عام؟ تابعوا معنا لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

قبل قدوم شهر رمضان .. ماذا يحدث للجسم عند الصيام؟ لن تتخيل الفوائد

تأثير الصيام على الجسم

في الصيام كل ما نشعر به هو فقدان الطاقة والنشاط لأن مدة التوقف عن تناول الطعام أو الشراب طويلة وبالتالي يبدأ الجسم في فقدان طاقته ولا يستطيع القيام بالكثير من الأنشطة المعتاد عليها، فعلى مدار الساعات الثمانية الأولى لن يكون هناك شعور ملحوظ بالتعب لأنه الوقت الذي تستغرقه الأمعاء لهضم الطعام وامتصاصه ثم بعد هذا الوقت يبدأ الجسم في البحث عن الطاقة من خلال الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات ثم عند زيادة مدة الصيام يحصل على تلك الطاقة من خلال الدهون بعد تكسيرها ولذلك يقل الوزن أثناء الصيام نتيجة لخسارة تلك الدهون ولهذا نشعر بالصداع والإعياء أثناء الصيام لسعي الجسم وراء الطاقة ومحاولاته لتعويضها.

فوائد الصيام للجسم

ولكن هل هذا فقط ما يحدث أثناء الصيام؟ في الحقيقة قد يكون هذا هو الشعور الظاهر فقط ولكن ما خفي كان أعظم، وهذه الفوائد التي نحصل عليها من الصيام:

  1. تنظيم مستويات السكر للابتعاد عن تناول الطعام والجسم يقوم بصنع الجلوكوز بنفسه لهذا يكون في المعدل الطبيعي وهو مناسب لمرضى السكري.
  2. يحافظ على سلامة خلايا المخ لأنه يقلل من الالتهابات التي تؤثر على العقل والمخ وقد تسرع في الإصابة بالخرف وتقليل تلك الالتهابات يقلل من فرص التعرض للزهايمر والخرف.
  3. يحسن من صحة وسلامة القلب لقدرته على تقليل الالتهابات التي قد تصيبه مما يقي من التعرض للسكتات القلبية.