كم سعر جواب المعاقين 2024 وكيف يتم الحصول عليه؟الوزارة توضح

كم سعر جواب المعاقين 2024 وكيف يتم الحصول عليه؟الوزارة توضح
كم سعر جواب المعاقين 2024

عندما يرغب المعاق في امتلاك سيارة معفاة من الجمارك بأسعار منخفضة مقارنة بأسعار السيارات المتوفرة في الأسواق للأصحاء، يجب عليه تقديم بعض الأوراق لوزارة الداخلية من أجل الحصول على جواب المعاقين الذي يمنح للمعاق الحصول على سيارة معفاة من الرسوم الجمركية والضريبة، ويعمل هذا الجواب على الإعفاء من رسوم تجديد رخصة القيادة، ورسوم  التأمين على السيارة، إعفاء من رسوم الفحص الفني، ولكن كم سعر جواب المعاقين 2024، السعر يتم تحديده بناءً على مجموعة من العوامل وهي نوع السيارة وخصائصها فمثلًا السيارة المانيوال تختلف في سعرها عن السيارة الأوتوماتيك.

كم سعر جواب المعاقين 2024 وكيف يتم الحصول عليه؟الوزارة توضح
كم سعر جواب المعاقين 2024

كم سعر جواب المعاقين 2024

يتراوح سعر جواب المعاقين في مصر بين 25000 إلى 30 ألف جنيه، وهذا يرجع إلى عدة عوامل منها:

  •  نوع السيارة فالسيارات المانيوال يتراوح الجواب الخاص بها من 25 إلى 30 ألف جنيه، بينما السيارات الأوتوماتيك يتراوح سعرها ما بين الـ 35 إلى 40 ألف جنيه مصري.
  •  إذا كان بمرافق أو دون مرافق، فالجواب بمرافق يسمح للأشخاص الأقارب من الدرجة الأولى للمعاقين أن يقوموا بقيادة السيارة، ولكن يشترط امتلاك رخصة قيادة سارية المفعول، وأما الجواب دون مرافق فهو يسمح للمعاق أن يقوم بقيادة السيارة بمفرده.
  •  ويحدد سعر الجواب أيضًا بناءً على المحافظة التي يتم إصدار الجواب فيها.

كيفية الحصول على جواب المعاقين

لامتلاك جواب المعاقين من قبل وزارة الداخلية، لابد من إرسال بعض الأوراق والمستندات لها، والتي تشمل ما يلي:

  •  تقرير طبي من قبل أحد مستشفيات وزارة الصحة التي تبين نسبة إعاقة المواطن التي تتطلب إصدار سيارة مجهزة له بجميع الإمكانيات التي تتناسب مع إعاقته.
  •  نسخة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمعاق سارية المفعول.
  •  نسخة من عقد التأمين على السيارة.
  • نسخة من رخصة قيادة السيارة.