دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 المستجاب وموعد منتصف شعبان كما ذكرته دار الإفتاء المصرية “أوعى تفوتك ليلة البراءة”

دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 المستجاب وموعد منتصف شعبان كما ذكرته دار الإفتاء المصرية “أوعى تفوتك ليلة البراءة”
ليلة النصف من شعبان 2024

موعد ليلة النصف من شعبان 2024، أيام قليلة وتحل علينا ليلة النصف من شعبان لعام 1445هجريا و2024 ميلادياً وتسمى ليلة البراءة، وقد ذكرها في فضلها عدة أحاديث، كمت ورد عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه” ورواه الطبراني، وسنقوم من خلال المقالة معرفة موعد ليلة النصف من شعبان والأدعية المستجابة بإذن الله.

دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 المستجاب وموعد منتصف شعبان كما ذكرته دار الإفتاء المصرية “أوعى تفوتك ليلة البراءة”
ليلة النصف من شعبان 2024

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 – 1445 هـ

وقد نشرت دار الإفتاء المصرية وحسمت الجدال في ليلة النصف من شعبان 2024 وأنها سوف تهل علينا يوم 14 من شعبان، وهذا يعني إن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445هـ، والموافق ميلادياً 24 فبراير 2024م، وتنتهي فجر اليوم التالي يوم الأحد الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، والموافق ميلاديًا 25 فبراير لعام 2024م، وليس يوم الإثنين الموافق 26 فبراير 2024 كما ذكرها العديد من المواقع.

ليلة النصف من شعبان 3

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

والكثير من المسلمين يسعون لإدراك ليلة النصف شعبان ولا تفوتهم هذه الليلة لحجم الفضل بها، وعن أبي موسى رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن” رواه ابن ماجه.
وقال عطاء بن يسار: ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر الله لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول: أنظروا هذين حتى يصطلحا”، رواه مسلم.

ما الأعمال التي يستحب عملها ليلة النصف من شعبان 2024

ويُذكر أن أفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان 2024 هو الإيمان بالله تعالى وسلامة النفس والصدر من جميع أنواع الشحناء كله، ويكون صاف القلب وليس في قلبه شحناء من أحد، وأنه يقوم بجميع الأعمال الخيرية، وعليه التركيز في الأدعية المستجابة، قال الشافعي: بًلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليالِ هم:

ليلة النصف من شعبان 2024 1
ليلة النصف من شعبان 2024
  • ليلة الجمعة.
  • العيدين.
  • أول رجب.
  • النصف من شعبان.

وذُكر أن صيام يوم النصف شعبان فأنه يعتبر من الأيام البيض الثلاثة، وهي: “الثالث عشر – والرابع عشر – والخامس عشر“.

أفضل أعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان 2024

  • عليك بكثرة الاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل، لأنها من الليالي التي يشفع الله بها عن المسلمين وخطاياهم ويعتقهم من نار جهنم.
  • عليك بإحياء ليلة النصف من شعبان بالصلاة والصيام.
  • عليك كثرة الدعاء في هذه الليلة لأنها من الليالي التي لا يرد الدعاء الصالح بها.
  • عليك بكثرة من هذا الدعاء:

اللهم إنى أشهدك أنى لا أحمل فى قلبى غلاً ولا حقداً ولا حسداً ولا شحناء ولا بغضاء لأحد من المسلمين، وأني أحللت وسامحت كل مـن ظلمنى أو اغتابنى من عقوبتك.

الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان 2024

فإن أفضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان هو ما جاء في القرآن الكريم، وسوف نذكر منها هذه الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى:

  1. اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.

  2. اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا، اللهم تغمدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  3. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب النار، وأعوذ بك من فتنة القبر، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.

  4. لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

  5. اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

  6. اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

  7. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

  8. اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي.

  9. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  10. رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  11. رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

دعاء قضاء الحوائج من أدعية النصف من شعبان 2024

  • اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ. اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ، لا إله إلّا أنتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.
  • اللهم أني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.

فضل دعاء المطر في النصف من شعبان

إن الدعاء عند نزول المطر هي من أفضل ساعات الاستجابة، وإن المطر رحمة من الله عز وجل لعباده المؤمنين، وإن الدعاء سبب لنزول الغيث وبركات الله تعالى، وهناك بعض الأدعية عند نزول المطر في منتصف شعبان ونذكرها من خلال هذه المقالة التالية عند نزول المطر في نصف من شعبان، فاغتنم ساعة الاستجابة وكثرة الدعاء في هذه الأيام المباركة.