“تخلص من واحدة بسرعة”…حبس وغرامة لمن يحمل أكثر من بطاقة رقم قومي

“تخلص من واحدة بسرعة”…حبس وغرامة لمن يحمل أكثر من بطاقة رقم قومي

يبحث الكثير من الناس عن تفاصيل إستخراج بطاقة الرقم القومي والأوراق المطلوبة، حيث قام قانون الأحوال المدنية بتحديد طريقة خاصة وبعض الرسوم التي نصت عليها وزارة الداخلية لاستخراج بطاقة رقم قومي، ويتساءل الناس عن حول امتلاك الشخص بطاقتي رقم قومي هل يجوز ذلك؟ وما عقوبة حاملى بطاقتي رقم قومي والتعامل بها؟.

“تخلص من واحدة بسرعة”…حبس وغرامة لمن يحمل أكثر من بطاقة رقم قومي

هل حمل بطاقتي رقم قومي جريمة؟

قال الاستاذ محمد بهاء الدين المحامي بالنقض أنه لا يجوز لأي مواطن أن يحمل أكثر من بطاقة رقم قومي في وقت واحد، وهذا ما أكدته المادة 54 من قانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994، حيث تنص هذه المادة على أنه ” ينبغي على صاحب أي بطاقة في حالة فقدها أو تلفها أن يتقدم إلى قسم السجل المدني الذي يقيم بدائرته خلال خمسة أشهر يوما من تاريخ الفقد أو التلف بطلب للحصول على بطاقة بدل فاقد أو تالف”.

ولا يجب على أي مواطن أن يحتفظ أو يتعامل ببطاقة صدرت له بدلا منها وفقاً لاحكام القانون.

وقال أيضا أن المادة رقم 69 من قانون الأحوال المدنية تنص على” يعاقب على مخالفة أحكام الفقرة الثانية من المادة 54 من هذا القانون بالحبس الذي لا تزيد مدته على سنة أو بالغرامة التي لا تقل عن ٢٠٠ جنيه ولا تزيد على ٥٠٠ جنيه».

inquiry about the name by national number

وتم التأكيد ايضاً أنه يوجد عقوبات اقرها القانون على أي مواطن يحمل أكثر من بطاقة رقم قومي والتعامل بها، حيث أنه إذا تم إكتشاف ذلك سوف يعاقب كما نص القانون حيث يتم حبسه لمدة لا سنة أو أقل ودفع غرامة بقدر 500 جنية أو أقل.

وإذا قام الشخص بفعل أي شيء وترتب عليه ضرر فسوف يعاقب لمدة لا تقل عن 6 أشهر ودفع غرامة لا تقل عن 500 جنية ولا تزيد عن 1000جنية.