أحسن من الجاهزة وموفرة.. طريقة عمل عجينة القطايف في البيت

أحسن من الجاهزة وموفرة.. طريقة عمل عجينة القطايف في البيت
طريقة عمل عجينة القطايف

من منا لا يفضل القطايف بحشواتها المختلفة على مائدة الإفطار، فهي من أشهى وأشهر الحلويات الرمضانية، فلا يكاد يخلو منزل في أو أيام رمضان من القطايف بالمكسرات أو الريمة أو حتى سادة بدون حشو، لذلك نوضح لكم اليوم طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل بكل سهولة، وبمقادير متوفرة وغير مكلفة مقارنة بسعرها، فكل ما تحتاج إليه هو الدقيق المنخول جيدا من مصدر موثوق منه، والخميرة والسكر والماء فقط، وهناك من يضيف نشا الذرة ودقيق السميد، ولكن نقدم الوصفة اليوم باستخدام دقيق الحلويات فقط، وستحصل على نتيجة مبهرة.

أحسن من الجاهزة وموفرة.. طريقة عمل عجينة القطايف في البيت
طريقة عمل عجينة القطايف

طريقة عمل عجينة القطايف

تتعدد طرق عمل العجينة وتتنوع من مطبخ لآخر، من حيث الإضافات التي تحسن المذاق، ولكن نقدم لكم أبسط وأقل المقادير لتحضير القطايف.

المكونات

  • عدد أربع أكواب من الدقيق.
  • عدد أربع أكواب من الماء الدافئ.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة سريعة التحضير.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  • رشة بسيطة من الملح.

طريقة التحضير

في البداية عند عمل عجينة القطايف احرصي أن تكون المكونات طازجة وصالحة للاستخدام حتى تحصلي على أفضل النتائج، انخلي الدقيق جيدا ثم ضعيه في وعاء كبير الحجم، ثم ضعي البيكنج بودر والملح وقلبي، بعد ذلك امزجي الماء الدافئ مع الخميرة والسكر، ثم قلبي كل المكونات معا بالمضرب اليدوي أو الكهربائي.

تأكدي من خلو العجينة من التكتلات ثم غطيها واتركيها تختمر ويتضاعف حجمها، ثم فرغي الهواء من العجينة جيدا، ثم احضري مقلاة أو صينية غير لاصقة، وضعيها على نار متوسطة الحرارة.

باستخدام كوب ضعي مقدار قليل من عجينة القطايف في المقلاة على شكل دائرة، ثم كرري حتى يمتلأ سطح المقلاة، ثم انتظري حتى تنضج وتأخذ اللون الذهبي من الأسفل.

اخرجي القطايف الناضجة على فوطة وغطيها بعد أن تبرد حتى لا تجف في الهواء، كرري الخطوة السابقة حتى الانتهاء من كل المقدار، ثم احشيها بالكسرات أو اللحم المفروم واقليها في زيت غزير حتى تصبح ذهبية اللون.