«ياسعدك ياهناك لو كنت منهم».. صرف معاش اضافي لهذه الفئات.. شوف هل انت من ضمنهم!!

«ياسعدك ياهناك لو كنت منهم».. صرف معاش اضافي لهذه الفئات.. شوف هل انت من ضمنهم!!

تحدد مواد القانون الخاص بالتأمين الاجتماعي مجموعة من المعايير التي تسمح للمستفيدين من المعاشات بالحصول على معاش إضافي، بموجب هذه الشروط يمكن للشخص المؤمن عليه، والذي يتقاضى راتباً يتجاوز السقف الأعلى للدخل المعتبر في الاشتراكات التأمينية، أن يتقدم بطلب للحصول على معاش تكميلي مقارنة بقيمة الاشتراكات المدفوعة عن الفارق الذي يزيد عن الحد الأعلى للأجر المشترك به، بحيث لا يتعدى ذلك الزيادة 100% من الحد الأعلى للأجر المستخدم في الاشتراك.

«ياسعدك ياهناك لو كنت منهم».. صرف معاش اضافي لهذه الفئات.. شوف هل انت من ضمنهم!!

شروط الحصول على معاش الإضافي 2024

تم وضع الأحكام التي تحكم استحقاق الراتب التقاعدي الإضافي ضمن إطار النظام الاجتماعي للتأمين بالشكل الآتي:

  • من المتطلبات للتأهل للمعاش التقاعدي الإضافي في عام 2024 أن لا يكون العامل قد استقال من وظيفته، حتى لا يتم اعتبار ذلك ضمن الحالات المؤدية إلى الانقطاع عن العمل.
  • لكي يتقاضى الشخص معاشًا تكميليًا، ينبغي أن يكون المشترك بدون إيقاف ناجم عن حكم قضائي، أو بسبب ارتكابه لجريمة تخل بالشرف أو الاداب العامة.
  • تعتبر من ضروريات الحصول على معاش إضافي لعام 2024 وجود قيد للمشترك في دفتر العاطلين، والذي يتم تسجيله لدى المكتب المعني بالعمل.
  • تتضمن متطلبات الحصول على المعاش التقاعدي الإضافي في عام 2024 أن يكون الفرد قد وصل إلى سن التقاعد، وأن يكون لديه فترة مساهمات فعّالة في نظام تأمين التقاعد أو العجز أو في حال وفاة المؤمن عليه.
  • كما لا يجب أن تقل هذه الفترة عن 120 شهراً، ومن المتوقع أن تصبح المدة المطلوبة 180 شهراً بعد مرور خمس سنوات على تطبيق هذا القانون.

المعاش الإضافي 2024 في قانون التأمينات

وفقاً لتشريعات نظام التأمين الاجتماعي الخاص بالمعاش الإضافي، فإنه يتم تأسيس حساب فردي للشخص المشمول بالتأمين في الصندوق الاجتماعي مقابل الحق في الحصول على معاش إضافي، كما يحدد القانون الإطار التأميني التكميلي و يوضح النسب المئوية للمساهمات التي يجب على المؤمن عليه الالتزام بها، بالإضافة إلى الشروط والقواعد الخاصة بالاستفادة من هذه الخدمة.