حساب المواطن| تحديث البيانات يتطلب دراسة استحقاق المستفيد من جديد

حساب المواطن| تحديث البيانات يتطلب دراسة استحقاق المستفيد من جديد

حساب المواطن من أهم البرامج التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية من أجل حماية الأسر من الآثار المترتبة على الإصلاحات الاقتصادية بشكل مباشر أو غير مباشر والتي قد تخلق أعباء إضافية على بعض الفئات في المجتمع، ويعمل البرنامج على توجيه منافع الدولة إلى الفئات المستحقة لها على أن يتم توفير الدعم بشكل نقدي مباشر يتم تحويله إلى حساب المستفيد.

حساب المواطن| تحديث البيانات يتطلب دراسة استحقاق المستفيد من جديد

برنامج حساب المواطن

يقدم برنامج حساب المواطن الدعم الموجه بأعلى كفاءة حيث تشدد المملكة على ضرورة توفير الاحتياجات اللازمة بتكلفة تناسب جميع المواطنين، إلا أن هذه الآلية شملت منتجات الطاقة والمياه وبذلك هي لجميع المواطنين، لكن حساب المواطن يقوم بإعادة توجيه الدعم بشكل يركز على الفئات الأكثر حاجة وبالتالي تقليل الهدر ورفع كفاءة توظيف الدعم.

كما يساهم برنامج حساب المواطن في تحقيق الاستهلاك الرشيد مقارنة بنظام الدعم السابق الذي كان يشجع على الإفراط في الاستهلاك في منتجات الطاقة والمياه، وبالتالي هدر الكثير من الموارد لكن نظام دعم حساب المواطن قامت الحكومة من خلاله بإعادة توجيه الدعم بشكل يساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية، ويعزز الاستفادة من الدعم ويضمن الحفاظ على الموارد واستدامتها للأجيال القادمة، وتعد الحوالات النقدية التي تتم عبر برنامج حساب المواطن من أكثر الطرق الفعالة على مستوى العالم.

elaosboa62457
حساب المواطن

أهداف برنامج حساب المواطن

يهدف البرنامج إلى تخفيف تداعيات الإصلاحات الاقتصادية المترتبة على المبادرات المختلفة التي تقوم بها المملكة ودعم أصحاب الدخل المنخفض من بعض قرارات الإصلاح التي شملت فرض ضريبة القيمة المضافة وتصحيح أسعار منتجات الطاقة وغيرها.

كما يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة توجيه الدعم الحكومي من خلال إتباع نظام شامل ومتطور يقوم بتوجيه المنافع للمواطنين بدلًا من دعم المنتجات، وهو ما يعني إعادة توزيع الدعم بشكل مختلف أكثر جدوى.

تحديث بيانات المواطن

في حال قيام المواطن بتحديث البيانات الخاصة به على حساب المواطن يتم دراسة استحقاقه من جديد، ويمكن التعرف على قيمة الاستحقاق عبر حاسبة الدعم التقديرية على الرابط الرسمي لحساب المواطن، وجاء ذلك حسب ما ورد عن البرنامج عبر الحساب الرسمي له على منصة إكس.