وزارة الحج والعمرة توجه 3 إرشادات هامة بشأن الدعاء في المسجد الحرام

وزارة الحج والعمرة توجه 3 إرشادات هامة بشأن الدعاء في المسجد الحرام
وزارة الحج والعمرة والدعاء في المسجد الحرام

حرصاً من الحكومة السعودية على راحة ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان الكريم، وتهيئة بيئة مناسبة للدعاء والتضرع، دعت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، إلى ضرورة اتباع ثلاث إرشادات أساسية عند الدعاء في المسجد الحرام، تزامناً مع ازدياد أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك.

وزارة الحج والعمرة توجه 3 إرشادات هامة بشأن الدعاء في المسجد الحرام
وزارة الحج والعمرة والدعاء في المسجد الحرام

إرشادات الحج والعمرة للمعتمرين

أكدت الوزارة السعودية على ضرورة ابتاع بعض التعليمات التي سوف نكشف عنها في هذا المقال، من أجل المحافظة على سلامة جميع رواد لمسجد الحرام خلال الشهر الكريم، ومن أهم الإرشادات التي دعت لها الوزارة ما يلي:

أولاً: اختيار موقع مناسب عند الدعاء، حيث يُنصح بالوقوف بعيداً عن مسار الطواف لتجنب إعاقة حركة الطائفين وازدحام المكان، مما يؤدي إلى انسيابية الحركة أمام المعتمرين.

ثانياً: الاعتدال في الصوت: من المهم الحرص على عدم رفع الصوت عند الدعاء، احتراماً لحرمة المكان وراحة المصلين المتواجدين في المكان.

ثالثاً: التباعد الاجتماعي: يجب رفع اليدين بعيداً عن الآخرين بشكل ميسر، مراعاةً للضوابط الصحية وحرصاً على سلامة الجميع داخل المسجد الحرام.

جاءت تلك الإرشادات التي أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة، ضمن سياق الجهود التوعوية التي تبذلها الوزارة خلال الشهر الكريم، لضمان راحة ضيوف الرحمن وتحقيق أفضل تجربة روحية لهم.

والجدير بالذكر أن الوزارة سبق لها أن نبهت على ضرورة التزام ضيوف الرحمن، بضرورة ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، واختيار محلات الحلاقة المرخصة، وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، كما وتهيب وزارة الحج والعمرة بجميع المعتمرين والمصلين الكرام الالتزام بهذه الإرشادات من أجل سلامة الجميع،و إيماناً منها بأهمية التعاون للحفاظ على بيئة آمنة ومريحة للجميع في أطهر بقاع الأرض.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن الوزارة السعودية تؤكد على أن الدعاء في المسجد الحرام له فضل عظيم، وفرصة عظيمة لرفع الأكف إلى الله تعالى والتضرع إليه بقضاء الحوائج ونيل المغفرة.