ماذا يفعل بوت تليجرام وكيف يمكن تشغيله

ماذا يفعل بوت تليجرام وكيف يمكن تشغيله
ماذا يفعل بوت تليجرام وكيف يمكن تشغيله

يتميز تطبيق تليجرام عن الخدمات المنافسة مثل الواتساب بسبب وظيفته الخاصة المتمثلة في الروبوتات والقنوات، حيث تجعل واجهات برمجة التطبيقات (APIs) المتوفرة مجانًا في التليجرام الحياة أسهل إذا كنت تريد جمع البيانات أو أتمتة الأشياء، وبالتالي، تعد بوتات التليجرام طريقة جيدة لتوصيل المعلومات من كل منطقة يمكن تصورها تقريبًا عندما تحتاج إليها، وفي السطور التالية سوف نشرح ما هو بوت التليجرام وكيف يمكن تشغيله أو إيقافه.

ماذا يفعل بوت تليجرام وكيف يمكن تشغيله
ماذا يفعل بوت تليجرام وكيف يمكن تشغيله

ماذا يفعل بوت تليجرام

Telegram chatbot هو تطبيق يعمل على منصة المراسلة Telegram، وقد تم إعداده للتفاعل مع المستخدمين وأتمتة مهام محددة أو توفير المعلومات تلقائيًا عند المطالبة بذلك.

ويمكن للمستخدمين التفاعل مع هذه الروبوتات عن طريق إرسال الأوامر أو الرسائل، وتستجيب الروبوتات وفقًا لتلك الأوامر، يمكنك إما استخدام أداة إنشاء الروبوتات الخاصة بـ تليجرام، أو BotFather أو واجهة برمجة التطبيقات لاستدعاء الروبوتات الموجودة بالفعل في تلجرام.

كيفية إنشاء بوت تلجرام

كل بوت في تلجرام له اسم فريد، ويمكنك تشغيل البوت موجود على تيليجرام من خلال البحث عن اسمه ثم الضغط عليه في خانة البحث وستحصل بعد ذلك على شرح لما يمكن أن يفعله الروبوت، ويمكنك نشره بسهولة على تليجرام، وأشهر روبوتات تلجرام هي:

Skeddy (@SkeddyBot)

وهو عبارة عن مفكرة أو روبوت تذكير، ويمكن استخدام الروبوت عن طريق البحث عن أسمه، وبعد أن يفتح، قم بكتابة ملاحظاتك التي تريد تذكرها داخل دردشة Telegram، وأدخل الوقت والتاريخ، سيقوم Skeddy بعد ذلك بضبط المنبه تلقائيًا، وستتلقى إشعارًا بالدردشة على تلجرام.

IFTTT (@IFTTT)

هذا الروبوت عبارة عن منصة تركز على ربط خدمات الويب المختلفة وإنشاء عمليات التشغيل الآلي للمستخدمين، حيث يمكن لهذا الروبوت ربط مجموعتك أو قناتك بـ 360 خدمة خارجية مثل Instagram وTwitter وغيرها الكثير، وعلاوة على ذلك، يتيح لك الروبوت ضبط الإجراءات التي يتم تشغيلها حسب الظروف.

على سبيل المثال، نشر تحديثات تويتر لحسابات معينة في مجموعة تيليجرام تلقائيًا أو نشر رسائل على تيليجرام، عندما يتم ذكرك على تويتر.

ولتشغيل هذا الروبوت قم بالبحث عن اسمه، ثم اتبع باقي التعليمات للاشتراك، مع ملاحظة أن هذا الروبوت ليس مجاني حيث يتعين عليك دفع 2 دولار شهريًا تقريبا لاستخدامه، ومع ذلك فإنه مفيد إذا كنت لأعمالك خاصة إذا كنت تدير مجموعة كبيرة من منصات التواصل الاجتماعي.

Botfather (@botfather)

إذا كنت تريد إنشاء روبوت جديد غير الروبوتات الموجودة فعليك استخدام BotFather، عند استدعاء هذا الروبوت  سوف يطلب منك اختيار اسم جديد لروبوت خاص بك، ويجب أن يكون اسم فريد وينتهي بكلمة bot، ثم استكمل التعليمات التي سيطلبها منك لإنشاء روبوتك الجديد.

بابلجرام (@BabelgramBot)

Babelgram هو مترجم فوري، من خلال إضافة الروبوت إلى مجموعة وتنشيط الترجمة التي تريدها، يقوم الروبوت بترجمة النص الذي أدخلته إلى اللغة التي اخترتها، ويمكن للمستخدمين الآخرين في المجموعة استخدام الروبوت أيضًا عن طريق كتابة /enable <language code of input> <language code of Translation> في الدردشة، وتتم الترجمة في نفس الوقت الذي تتم فيه المحادثة.