مهلة 10 أيام.. اجراء عاجل من الحكومة بشأن أسعار السكر في الأسواق

مهلة 10 أيام.. اجراء عاجل من الحكومة بشأن أسعار السكر في الأسواق
سعر السكر

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات للحد من ارتفاع سعر السكر في الأسواق بعد أن وصل لمستويات غير مسبوقة حيث وصل لأكثر من 50 جنيه في بعض المناطق، مؤكدا أن جميع الآليات متاحة على الأرض من أجل عودة الأسعار لمستوياتها المناسبة قبل الارتفاع.

مهلة 10 أيام.. اجراء عاجل من الحكومة بشأن أسعار السكر في الأسواق
سعر السكر

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات على هامش افتتاح مؤتمر نيبو للذهب: “لو سعر السكر منزلش خلال 10 أيام هطلب من رئيس الوزراء التدخل وتحديد سعر إجباري، المواطن اللي عاوز السكر بسعر مناسب موجود داخل المجمعات والشوادر بـ 27 جنيها، ومش هنقدر نغطي كل بقال صغير، وأي مواطن عنده اقتراح لتخفيض سعر السكر  يقولي”.

من جانبه علق الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، ومستشار وزير التموين الأسبق، على أزمة ارتفاع سعر السكر، ووصوله لمستويات مرتفعة غير مسبوقة، حيث قال في تصريحات تليفزيونية أن أسعار السكر انخفضت على المستوى العالمي حيث تراجع بنحو 5% خلال الشهرين الماضين.

وأضاف مستشار وزير التموين الأسبق، “أن هذه الفترة من كل عام تشهد نقص في إنتاج السكر بسبب نهاية موسم السكر، إذ يبدأ حصاد قصب السكر في يناير، وبنجر السكر في فبراير”، مشيرا إلى أن كان على وزارة التموين أن تستبق هذه الأزمة لأنها تعرف أن خلال شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر يحدث شح في السكر بسبب انتهاء الموسم ونفاد السكر المحلي.

وأضاف نور الدين، أن مصر تنتج نحو 77% من احتياجاتها من السكر، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وتستورد نحو ربع الاحتياجات من المحصول، مشيرا إلى أن حركة الدولار الأمريكي في السوق الموازي خلال الفترة الأخيرة والحديث عن توقعات ارتفاعه يبدو أنها تسبب في تخزين التجار للسكر وتسببت في أزمة وتعطيش للسوق.