موعد صرف حساب المواطن الدفعة 73 لشهر ديسمبر 1445وما الأسباب التي تؤدي إلى وقف الدعم

حقيقة تقديم صرف حساب المواطن

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 73 لشهر ديسمبر 1445وما الأسباب التي تؤدي إلى وقف الدعم
موعد صرف حساب المواطن الدفعة 73

موعد صرف برنامَج حساب المواطن يتساءل عنه الكثيرون لما لهذا البرنامَج من أهمية كبيرة في حياة المواطنين محدودي الدخل في المملكة العربية السُّعُودية، ولهذا تم تمديد البرنامَج في شهر أكتوبر الماضي ثلاث أشهر ليكون شهر ديسمبر 2023 هو الشهر الأخير في البرنامَج، ولكن هل ممكن أن يتم إيقاف البرنامَج في هذا التوقيت أم لا؟ ، هذا السؤال الذي ينتظر إجابته جميع المستفيدين من البرنامَج، ويتساءلون أيضا عن موعد صرف حساب المواطن لهذا الشهر، وما هي حقيقة تبكير موعد الصرف  لهذا الشهر، هذا ما سنبينه في الأسطر القادمة.

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 73 لشهر ديسمبر 1445وما الأسباب التي تؤدي إلى وقف الدعم
موعد صرف حساب المواطن الدفعة 73

ما موعد صرف حساب المواطن شهر ديسمبر 1445؟

موعد صرف حساب المواطن شهر ديسمبر
موعد صرف حساب المواطن شهر ديسمبر

من المقرر أن موعد صرف حساب المواطن يكون في 10 من الشهر الميلادي، ويتم تقديمه أو تأخيره بحيث لو صادف يوم 10 من الشهر يوم جمعة يتم صرف الدعم يوم الخميس، وفي حالة وافق يوم 10 من الشهر الميلادي يوم السبت، فإن الدعم يصرف يوم الأحد، وحيث أن يوم 10 من شهر ديسمبر سيكون يوم الأحد فلا يوجد هناك أي داعي لتقديم الحساب أو تأخيره، ولهذا أكدت وزارة الموارد البشرية على أن صرف الدعم الخاص ببرنامج حساب المواطن سيكون يوم العاشر من الشهر.

ماذا تعني حالة الدفعة “لا يوجد”؟ .

تعني حالة الدفعة “لا يوجد” أي إن مجموع دخل المستفيد والتابعين تجاوز الحد المانع للحصول على الدعم، ولكي يحصل المستفيد على دعم برنامَج حساب المواطن، يجب أن يكون دخل الأسرة أقل من الحد المانع، ويختلف الحد المانع للدعم حسب عدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري للأسرة.

وهناك أسباب تؤدي إلى تجاوز دخل الأسرة الحد المانع للدعم، منها:

  • زيادة الدخل الشهري للمستفيد أو لأحد تابعيه.
  • إضافة تابع جديد للأسرة.

وفي حالة تجاوز دخل الأسرة الحد المانع للدعم، يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على قيمة الدعم من طريق موقع حساب المواطن.

ما هي طريقة الاستعلام عن أهلية الدفعة 73؟

يمكنك الاستعلام عن أهلية حساب المواطن للدفعة 73 من خلال تطبيق البرنامَج، أو من موقع حساب المواطن، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخل على حساب المواطن من خلال محرك البحث جوجل.
  2. سجل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، أو عن طرق النفاذ الوطني.
  3. بعد الدخول إلى صفحة حسابك، حرك الصفحة لأسفل، ثم اضغط على كلمة “دراسة الأهلية”.

يعرض لك جميع تفاصيل حالتك، في حالة استحقاقك للدعم يكتب لك مستحَق، وفي حالة عدم استحقاقك للدعم يكتب لك غير مستحَق، وعندئذ يمكنك الدخول على تفاصيل الحالة لتطلع على أسباب عدم الاستحقاق وتقدم اعتراض في حالة أي خطأ في الدراسة.