وزير التعليم يُصدر بيان هام قبل موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023

وزير التعليم يُصدر بيان هام قبل موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023
وزير التعليم يُصدر بيان هام قبل موعد بداية العام

أجرى الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، اجتماعاً مع قادة التعليم ومديري الإدارات التعليمية في المحافظة. كان الهدف من الاجتماع استعراض الخطوات والإرشادات الهامة المتعلقة بتحضيرات السنة الدراسية الجديدة، حضر اللقاء محمد عبد القادر، نائب محافظ الأقصر واللواء يسري سالم، المساعد الخاص للوزير بشأن الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بالإضافة إلى خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية، وحتى تتمكن من معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بأمر متابعة المدارس إليك السطور التالية.

وزير التعليم يُصدر بيان هام قبل موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023
وزير التعليم يُصدر بيان هام قبل موعد بداية العام

تناول الوزير في اللقاء الأبرز من الخطوات التي اتخذتها الوزارة للتخفيف عن الأسر المصرية وأولياء الأمور، أشار إلى أن الوزارة قامت بتجهيز محتوى تعليمي وتدريبي لجميع المراحل الدراسية، يتضمن شروحات، وأسئلة، واختبارات، و روابط لمقاطع الفيديو التعليمية، أشار كذلك إلى أن هذه المواد سيتم رفعها قريبا على موقع الوزارة مجانا، كما سيتم رفع بنك الأسئلة على الموقع الرسمي للوزارة، بهدف تدريب الطالب على الأسئلة المتنوعة وقياس مهاراته التعليمية، أوضح الوزير الحاجة الملحة لفحص استعداد المدارس قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، والتحقق من الانتهاء الكامل من جميع أعمال الصيانة، حيث أيضاً مديري المدارس على عدم تشغيل أي مدرسة تحتوي على أي نوع من الأعطال، مشيرا إلى أنه يعين مسؤول في كل مدرسة للإشراف على الصيانة بصفة دورية وتتبع أي خلل لتصحيحه فورا، كما أشار إلى أنه يجب تقديم تقرير يومي حول حالة الصيانة في المدرسة.

أوضح الدكتور رضا حجازي أن مدارس “STEM” تشكل بصمة بارزة في النظام التعليمي في مصر. وأكد أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالأفراد الموهوبين والإبداعيين لدورهم الحاسم في بناء المستقبل. وأشار الى أن بروتوكولات معينة تُطبق عند اختيار الطلاب لهذه المدارس. وأضاف أن الطلاب الذين يتفوقون في الصف الأول الثانوي في 20 من مدارس STEM عبر الجمهورية بالإضافة إلى مدرسة المتفوقين في عين شمس، سيتم انتقاؤهم للالتحاق بمدرسة العبَقرة. وهكذا، سيستفيدون من مجموعة من التسهيلات لتأسيس شراكات مع المدارس في مختلف أنحاء العالم، وتتمثل التسهيلات الأخرى في التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث المحلية والدولية لضمان تقديم محتوى تعليمي وتدريبي متفرد لهؤلاء الطلاب وتطوير مواهبهم وقدراتهم، أوضح الوزير أن الوزارة تعتزم إصدار قراراً وزارياً يتعلق بلائحة الانضباط المدرسي وإرسالها للمحافظين لمراقبة تنفيذها، مبيناً أن هدف اللائحة يرتكز على الوقاية والعلاج أكثر من العقاب، أفاد الوزير بأن سيتم التأكيد على تعليم الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين المبادئ الأساسية للتربية الإيجابية.